تقرير دولي: 100 دولار سعر برميل النفط قبل نهاية العام

الجمعة 12 أكتوبر 2018 10:10 ص

توقع تقرير "ريج زون" الدولي أن تكسر أسعار النفط الخام حاجز 100 دولار للبرميل قبل حلول عطلة نهاية العام، كاشفا أن الأسعار ستظل تحوم حول هذا المستوى ما لم تتدخل "أوبك" بثقل طاقاتها الاحتياطية.

وأرجع التقرير استمرار ارتفاع الأسعار، إلى عدة أسباب مثل "المشتريات المبكرة من النفط لتلبية احتياجات الشتاء، ووجود فئة من التجار الذين يراهنون على أن المعروض من النفط قد لا يكون كافيا لتلبية الطلب في الأشهر المقبلة، وهو ما أعطى زخما قويا للاتجاه التصاعدي للأسعار.

ولفت التقرير إلى أن انخفاض إنتاج النفط في نيجيريا وأنجولا هو على الأرجح مؤقت، مستدركا أن تخفيضات إنتاج الخام في فنزويلا لن يتم تصحيحها بسهولة أو بسرعة، وبالتأكيد ليس قبل نهاية العام.

وتخوف التقرير من عودة الهجمات المسلحة على المنشآت النفطية في ليبيا والتي تهدد بتكرار الانقطاعات الكبيرة التي حدثت في يونيو/حزيران الماضي، التي إن لم تكن دائمة يمكن أن تكون سلبية للغاية على الإمدادات العالمية.

وأشار إلى أن العقوبات الأمريكية المرتقبة على صادرات النفط الإيرانية التي تبدأ في نوفمبر/تشرين الثاني يمكن أن تزيل ما يصل إلى 1.2 مليون برميل نفط يوميا من السوق العالمية، مشيرا إلى أن هذه العوامل مجتمعة ستؤدى - دون شك - إلى اختلالات العرض وضعف الطاقة الإنتاجية الفائضة لدى المنتجين التقليديين، ومن ثم يمكن أن يصل النفط إلى 100 دولار للبرميل بحلول نهاية العام.

ونقل التقرير عن شركة "ماكينزي إنيرجي إنسايتس"، بأن بيئة السعر المرتفعة فوق 100 دولار للبرميل يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى ستة أشهر أو حتى يتصدى أصحاب الطاقة الاحتياطية الكبيرة في "أوبك"، وتحديدا السعودية والإمارات والكويت، لتعويض نقص المعروض، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار قد يحفز على مزيد من النمو في إنتاج النفط الصخري الزيتي في الولايات المتحدة.

وتوقع التقرير أن المنتجين الأمريكيين سيستجيبون لزيادة الإنتاج بسبب إغراء ارتفاع الأسعار بمستوى أعلى بكثير من تكاليف إنتاج النفط الصخري، التي تبلغ في المتوسط 23 دولارا للبرميل، لكنهم في المقابل يواجهون صعوبات تحد من الاستمرار في الزيادة، وأهمها أنهم مقيدون بقدرة نقل محدودة من حوض بيرميان، وهو واحد من أكثر المناطق إنتاجا.

ونقلت صحيفة الاقتصادية السعودية عن مدير شركة "بويري" للاستشارات الإدارية "أندرو موريس"، إن العديد من المحللين وخبراء الصناعة على قناعة تامة بأن الأسعار ستخترق حاجز 100 دولار قريبا، وربما بالتزامن مع بدء تطبيق العقوبات على إيران ما لم يتدخل اجتماع "أوبك " المرتقب في فيينا في 2 ديسمبر/كانون الأول المقبل لتهدئة الأسعار بزيادات كبيرة ومؤثرة في مستوى الإمدادات النفطية.

  كلمات مفتاحية

أسعار النفط ارتفاع أسعار النفط

توقعات بتجاوز أسعار النفط حاجز الـ100 دولار العام المقبل

ارتفاع أسعار النفط بعد زيادة تراجع الصادرات الإيرانية