كريستين لاغارد وستيفن منوتشين يحضران مؤتمر الاستثمار بالسعودية

السبت 13 أكتوبر 2018 09:10 ص

أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي "كريستين لاغارد"، ووزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين"، أنهما سيحضران مؤتمر "مستقبل الاستثمار" السعودي، المقرر عقده في وقت لاحق الشهر الجاري، لافتين إلى مراقبتهما لأي معلومات جديدة عن اختفاء الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

يأتي ذلك في ضوء إعلانات متتالية، من شخصيات إعلامية واقتصادية بمقاطعة المؤتمر، على خلفية قضية "خاشقجي"، الذي اختفى بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول التركية، وسط أنباء قوية عن مقتله بداخلها.

وردا على سؤال في مؤتمر صحفي، عما إذا كانت ستحضر المؤتمر بعد انسحاب شركات إعلامية كبيرة ورؤساء شركات، قالت "كريستين": "في هذه اللحظة، أنوي عدم تغيير خطتي، وسأترقب بشدة المعلومات التي سترد في الأيام القليلة المقبلة".

وأضافت: "تفيد الأنباء بوقوع أمور مفزعة. وأنا أشعر بالفزع. لكن علي أن أقوم بعمل صندوق النقد الدولي في شتى أنحاء العالم ومع العديد من الحكومات".

في الوقت نفسه، أعلن وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين"، أنه لا يزال يعتزم حضور المؤتمر، مضيفا: سأتابع التحقيق في قضية اختفاء خاشقجي".

وتابع "منوتشين"، على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي السنوية في بالي بإندونيسيا: "بالطبع أود ان أعبر عن قلقي إزاء مصير خاشقجي"، مضيفا: "نتطلع لمعرفة نتائج التحقيق".

لكنه أضاف أنه لم يغير خطته لحضور مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار"، الذي ينعقد في الرياض من 23 إلى 25 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ويطلق عليه اسم "دافوس في الصحراء"، تيمنا بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

وأضاف "منوتشين": "الجواب في الوقت الراهن هو أنني سأشارك"، موضحا "لكن إذا ظهرت معلومات في الأسبوع المقبل، سآخذها بالتأكيد بالاعتبار".

يشار إلى أن وسائل إعلام شهيرة من المؤتمر، على رأسها "بلومبرغ"، و"سي إن إن" و"سي إن بي سي"، وصحيفتي "نيويورك تايمز"، و"فاينانشيال تايمز" ومجلة "الإيكونوميست"، أعلنوا الانسحاب من المؤتمر.

وأعلن متحدث باسم المؤتمر، أنه سيعقد في موعده، على الرغم من "الانسحابات المخيبة للآمال لبعض المتحدثين والشركاء".

ويسعى المؤتمر إلى مواصلة استكشاف الاتجاهات والفرص التي ستساهم في تحقيق عائدات وآثار إيجابية مستدامة وبناء شبكة تضم أهم الأطراف المؤثرين في الساحة العالمية، إضافة إلى تسليط الضوء على القطاعات الناشئة التي ستساهم في رسم مستقبل الاقتصاد العالمي خلال العقود المقبلة.

واختفى "خاشقجي" (59 عاما)، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عقب دخوله مبنى قنصلية بلاده في إسطنبول دون أن يخرج منها، لكن القنصلية نفت احتجازه لديها، وادعت أنه غادرها دون أن تقدم دليلا على ذلك.

وبينما خلصت السلطات الأمنية التركية إلى أن "خاشقجي" جرى تعذيبه وقتله داخل قنصلية بلاده، كشفت مصادر مطلعة لـ"الخليج الجديد" أن القنصل السعودي بإسطنبول متورط شخصيا في اغتيال الصحفي السعودي عبر فرقة اغتيال خاصة من كتيبة "السيف الأجرب" التابعة مباشرة لولي العهد "محمد بن سلمان".

وأثارت قضية "خاشقجي" الرأي العام العالمي، وعبّرت دول غربية وأوروبية من بينها أمريكا عن قلقها إزاء اختفائه، وطالبوا بالكشف عن مصيره فورا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية خاشقجي مؤتمر الاستثمار صندوق النقد لاغارد