العدالة والتنمية التركي: عواقب وخيمة تنتظر المتورطين بمقتل خاشقجي

السبت 13 أكتوبر 2018 12:10 م

قال المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" التركي "عمر جليك"، إن اختفاء الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، "قضية خطيرة جدا"، مؤكدا أن عواقب وخيمة تنتظر المتورطين في مقتله.

وأضاف "جليك"، خلال مؤتمر صحفي عقده في ولاية "أضنة"، "هذه قضية خطيرة جدا، وسيتم التحقيق فيها بقوة، فهذا عمل لا يمكن على الإطلاق التسامح معه أو التستر عليه".

وتابع: "هذا الشخص دخل إلى مكان ولم يخرج منه، لذا ينبغي الكشف عن ذلك بعيدا عن أي إشاعات"، مبينا استمرار الجهود بخصوص ذلك.

وأضاف أنه بلا شك ستكون هناك عواقب وخيمة تقع على عاتق المتورطين في هذه القضية.

واختفى "خاشقجي" (59 عاما)، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عقب دخوله مبنى قنصلية بلاده في إسطنبول دون أن يخرج منها، لكن القنصلية نفت احتجازه لديها، وادعت أنه غادرها دون أن تقدم دليلا على ذلك.

وأثارت قضية "خاشقجي" الرأي العام العالمي، وعبّرت دول غربية وأوروبية من بينها أمريكا عن قلقها إزاء اختفائه، وطالبوا بالكشف عن مصيره فورا.

القس الأمريكي

وبخصوص قرار القضاء التركي إخلاء سبيل القس الأمريكي "أندرو برانسون"، أضاف "جليك"، "لم يقدم أي مسؤول تركي وفي طليعتهم رئيس البلاد تنازلا إزاء الإملاءات والتهديدات والعبارات التي تجاوزت الحدود".

وانتقد موقف المعارضة بخصوص مسألة القس قائلا: "للأسف حينما تحصل حوادث كهذه فإن شرائح معينة من المعارضة تقف إلى جانب الجهات الخارجية بدلا من الدفاع عن تركيا".

وأطلق القضاء التركي الجمعة سراح القس الأمريكي "أندرو برانسون"، إثر محاكمته بتهم التجسس وارتكاب جرائم باسم منظمات إرهابية.

وأمرت محكمة الجنايات الثانية في ولاية إزمير التركية (غرب)، بسجن "برانسون" 3 أعوام وشهرا و15 يوما، بموجب المادة 220/7 من القانون، غير أنها أمرت بإطلاق سراح القس بعد الأخذ بالحسبان الفترة التي قضاها في الحبس.

وتم توقيف برانسون في 9 ديسمبر/كانون الأول 2016، وحوكم بتهم التجسس وارتكاب جرائم لمصلحة منظمتي "كولن" و"بي كا كا" تحت غطاء رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه المسبق بأهدافهما.

  كلمات مفتاحية

تركيا اختفاء خاشقجي مقتل خاشقجي حزب العدالة والتنمية جمال خاشقجي العلاقات السعودية التركية

الروبوت صوفيا تتساءل عن مصير خاشقجي

حقوق الإنسان السعودية: نأسف لتوظيف قضية خاشقجي سياسيا

واشنطن بوست: طريق خاشقجي الطويل إلى أبواب القنصلية السعودية

نائب أمريكي يهاجم بن سلمان ويوجه له لفظا نابيا