قطر للبترول تدير حقل نفط العد الشرقي العام المقبل

الأحد 14 أكتوبر 2018 11:10 ص

تبدأ شركة "قطر للبترول" (حكومية)، إدارة وتشغيل حقل النفط البحري "العد الشرقي"، في الربع الأخير من العام المقبل.

وقالت الشركة في بيان، الأحد، إن التشغيل سيتم بعد الانتهاء من اتفاقية التطوير والمشاركة بالإنتاج، الموقعة بين "قطر للبترول"، و"أوكسيدنتال قطر للبترول المحدودة".

وكانت "قطر للبترول" و"أوكسيدنتال قطر"، وقعتا اتفاقية التطـوير والمشاركة بالإنتاج عام 1994، لتطوير الحقل البحري الذي اكتشف عام 1960، والذي يقع في المياه القطرية على بعد 85 كيلومتراً شرق الدوحة.

ومن المقرر أن تنتهي الاتفاقية في أكتوبر/تشرين الأول 2019.

وقال الرئيس التنفيذي لقطر للبترول "سعد بن شريده الكعبي"، إن "تولي قطر للبترول إدارة حقل العد الشرقي، يؤكد قدرتها الفنية العالية على الإدارة المثلى لتطوير وإنتاج حقول النفط والغاز، ويحقق أعلى قيمة للدولة".

ولفت إلى أن الشركة ستعرض على موظفي "أوكسيدنتال قطر"، الانضمام تحت مظلة "قطر للبترول".

وكان "الكعبي"، قد توقع زيادة الطاقة الإنتاجية من 4.8 ملايين برميل من المكافئ النفطي يومياً، إلى 6.5 مليون برميل، وذلك خلال الـ8 سنوات المقبلة.

و"أوكسيدنتال قطر للبترول"، هي مشروع مشترك بين قطر وشركة "أوكسيدنتال" الأمريكية التي تعد شركة دولية متخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، وتدير عملياتها في الولايات المتحدة والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية، ومقرها في ولاية هيوستن، وهي واحدة من أكبر شركات النفط والغاز بالولايات المتحدة، استنادا إلى القيمة السوقية للأسهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر للبترول حقل العد الشرقي اتفاقية تعاون إدارة حقول النفط