مستشار ترامب: الرئيس جاد جدا في تهديده بمعاقبة السعودية

الأحد 14 أكتوبر 2018 03:10 ص

أكد المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، "لاري كودلو"، أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، "جاد جدا" في تهديده بمعاقبة السعودية إذا ثبتت مسؤوليتها في قضية اختفاء الصحفي والكاتب "جمال خاشقجي".

وأضاف "كودلو"، في لقاء مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، الأحد: "كما يحدث في كل قضية، عندما يتحدث الرئيس وعندما يحذر، يجب أن يأخذ الناس بكلمته، فهو جاد جدا جدا".

وتابع: "هو (ترامب) سيقرر ماهية الإجراءات المناسبة التي سيتم اتخاذها إذا تأكدنا أن السعوديين متورطون (في اختفاء خاشقجي)".

وأردف "كودلو": "قصة خاشقجي مأساة، والإدارة الأمريكية تراقب بعناية شديدة القضية، وترامب يريد حلا سريعا".

والسبت، هدد "ترامب"، الرياض، بـ "عقاب شديد" إذا ما ثبت تورطها في اختفاء الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

واستباقا لأية عقوبات دولية متوقعة، نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، الأحد، عن مصدر حكومي (لم تسمه) تأكيده رفض المملكة التام لأي تهديدات سواء عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصادية، أو استخدام الضغوط السياسية، أو ترديد ما وصفها بالاتهامات الزائفة، فيما كشف اعتزام المملكة الرد في حال فرض عقوبات عليها.

وأضاف المصدر: "إذا تلقت المملكة أي إجراء فسوف ترد عليه بإجراء أكبر"، مشيرا إلى أن "لاقتصاد المملكة دور مؤثر وحيوي في الاقتصاد العالمي، ولا يتأثر إلا بتأثر الاقتصاد العالمي".

وتحدث الإعلامي السعودي المقرب من دوائر صنع القرار في الرياض "تركي الدخيل" عن قائمة سعودية وضعت على أعلى المستويات للرد على أية عقوبات أمريكية أو دولية، أبرزها سحب الاستثمارات السعودية بالولايات المتحدة، وعدم الالتزام بإنتاج الكمية المتفق عليها من النفط ليرتفع سعره إلى 200 دولار للبرميل، والسماح بإنشاء قاعدة روسية في المملكة، والاتجاه لاستيراد السلاح الروسي والصيني، وغيرها من الإجراءات.

واختفى "خاشقجي" في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عقب دخوله مبنى قنصلية بلاده في إسطنبول دون أن يخرج منها، لكن القنصلية نفت احتجازه لديها، وادعت أنه غادرها دون أن تقدم دليلا على ذلك.

  كلمات مفتاحية

أمريكا ترامب السعودية العلاقات الأمريكية السعودية جمال خاشقجي دونالد ترامب لاري كودلو

السعودية ترفض تهديدات ترامب بشأن خاشقجي وتتوعد برد أكبر

ترامب: أمريكا ستعاقب نفسها إذا أوقفت مبيعات الأسلحة للسعودية

هيئة كبار العلماء السعودية: نقف صفا واحدا خلف قيادتنا