سيناتور أمريكي: مقتل خاشقجي يعني مراجعة كاملة لعلاقتنا بالرياض

الأحد 14 أكتوبر 2018 07:10 ص

أكد عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور "ماركو روبيو"، أن ثبوت تورط السعودية في مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، يعني أن العلاقات بين واشنطن والرياض ربما تحتاج إلى مراجعة كاملة.

وقال "روبيو" في تصريحات لبرنامج "Face the Nation" المذاع على قناة "سي بي إس" الأمريكية: "إذا أثبتت التحقيقات أن حكومة السعودية مسؤولة عن مقتل خاشقجي فإن العلاقات بين الطرفين ربما تحتاج لمراجعة كاملة".

وأضاف النائب الجمهوري عن ولاية فلوريدا، أن هذا المراجعة تتضمن صفقات الأسلحة التي تتجاوز قيمتها مليارات الدولارات والتي يرغب الرئيس "دونالد ترامب" في الإبقاء عليها.

وتابع: "لا يمكننا أبدا أن نكون صوتا لحقوق الإنسان في أي مكان في العالم، إذا سمحنا بموقف كهذا بالمضي قدما بدون القيام بفعل شيء حياله".

ويصف عضو مجلس الشيوخ المملكة بأنها "نقطة نفوذ وتحوط رئيسية ضد التأثير الإيراني في منطقة الشرق الأوسط"، لكنه يضيف: "لا يمكن لهذا أن يحل ذلك محل التزامنا بحقوق الإنسان".

وأوضح "روبيو": "إذا كان السعوديون متورطين، فلن يكون لهم فريق موال في الكونغرس".

وفي مقابلة لبرنامج "60 دقيقة" مع القناة ذاتها في وقت سابق، رد "دونالد ترامب" على سؤال حول الخيارات الأمريكية في حال تأكد مقتل "خاشقجي" داخل القنصلية، وهل ستفرض عقوبات على السعودية؟ قائلا: "هذا يعتمد على نوع العقوبات، على سبيل المثال، هم يطلبون منا معدات أسلحة، ما لا أريد أن أفعله هو الإضرار بالوظائف الأمريكية، ولا أريد أن أخسر طلبيات مثل هذه".

وأكد "ترامب" أنه "في حال ألغينا صفقة الأسلحة مع السعودية على سبيل معاقبتها فإن هذه الصفقات ستذهب إلى روسيا أو إلى الصين، وهذا ما لا نريده حفاظا على أماكن العمل في المصانع الأمريكية".

طالع هنا التغطية الخاصة على مدار الساعة لتطورات قضية جمال خاشقجي

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة سيناتور أمريكي جمال خاشقجي العلاقات الأمريكية السعودية

السعودية تخفف حدة تهديدها وتثمن تريث الجميع بشأن خاشقجي

نجل ترامب يحاول تشويه خاشقجي عبر صورة قديمة