نجل ترامب يحاول تشويه خاشقجي عبر صورة قديمة

الاثنين 15 أكتوبر 2018 06:10 ص

نشر نجل الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" صورة للصحفي السعودي "جمال خاشقجي" ضمن إعادة مشاركة لتغريدة صحفي من الولايات المتحدة، تلمح إلى علاقة مزعومة للصحفي السعودي بالجهاديين وتنظيم "القاعدة" في أفغانستان.

وأعاد "دونالد ترامب" الابن نشر تغريدة الصحفي الأمريكي "باتريك بول" المتخصص في الأمن القومي والإرهاب بشبكة "بي جي ميديا"، تضمنت صورة لـ"خاشقجي" يظهر فيها حاملا قاذفة "آر بي جي" إلى جانب مجموعة من المقاتلين.

وكتب "بول" يقول: "لم أكن أدرك حتى يوم أمس أن جمال خاشقجي كان مؤلف هذا المقال الشهير في "أخبار عرب نيوز" عام 1988، وهو يدور في أفغانستان مع أسامة بن لادن والمؤسس المشارك لـ"القاعدة" عبد الله عزام.. إنه فقط صحفي إصلاحي ديمقراطي يحمل آر بي جي مع الجهاديين".

وتزامنت تغريدة نجل "ترامب" مع تداول العديد من وسائل الإعلام في مصر والسعودية للصورة، وسط اتهامات لـ "خاشقجي" بأنه كان من مؤيدي الإرهابيين. (فيديو)

ورد العديد من المغردين الأمريكيين على نجل "ترامب" بالتأكيد على مسؤولية الدولة الأمريكية عن مصيره باعتباره حاملا لبطاقة الإقامة الدائمة بها، رافضين محاولات التشكيك في خلفيته التاريخية.

وذكرت المغردة "سوزان" نجل "ترامب" بأن حالة "خاشقجي" تضاهي حالة والدا الرئيس الأمريكي قبل الهجرة إلى الولايات المتحدة والتوطن بها.

بينما رد الصحفي الأمريكي "ديفيد بيري" على التغريدة بإعادة نشر صورة للقاء مسؤولين أمريكيين مع عدد من المجاهدين الأفغان في ثمانينيات القرن الماضي، قائلا: "إذن فالذين التقوا بالمجاهدين في الثمانينات كانوا سيئين؟"، في إشارة إلى أن المجاهدين الأفغان تلقوا دعما أمريكيا لقتال الاحتلال الروسي لفترة طويلة.

وتواجه السعودية انتقادات دولية واسعة النطاق، وسط توقعات بفرض عقوبات عليها، إثر أزمة اختفاء "خاشقجي" بعد دخوله قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية يوم 2 من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، دون أن يشاهده أحد بعد ذلك.

وأكد مصدر خاص لـ "الخليج الجديد" أن فرقة اغتيال سعودية من كتيبة "السيف الأجرب" التابعة مباشرة لولي العهد "محمد بن سلمان" قتلت "خاشقجي".

وأضاف المصدر أن "بن سلمان" اختار أكفأ الضباط والمنسوبين في قطاعات الجيش ووزارة الداخلية، وألحقهم بالكتيبة الجديدة، التي تتبعه مباشرة وتتلقى الأوامر منه شخصيا.

ووفق المصدر، فإن الكتيبة بمثابة قوات النخبة لدى "بن سلمان"، وذراعه الطولى في تنفيذ أوامره الخاصة، ومنها تنفيذ حملة اعتقالات الدعاة واعتقال الأمراء بفندق ريتز كارلتون في الرياض.

وسميت الكتيبة بهذا الاسم تيمنا بسيف شهير في تراث السعودية يعود إلى الإمام "تركي بن محمد آل سعود" مؤسس الدولة السعودية الثانية، وجد حكام "آل سعود" الذي يلقب سيفه بـ"الأجرب".

  كلمات مفتاحية

السعودية ترامب خاشقجي أسامة بن لادن أفغانستان محمد بن سلمان عبدالله عزام جمال خاشقجي

أول تعليق عماني على أزمة جمال خاشقجي

سيناتور أمريكي: مقتل خاشقجي يعني مراجعة كاملة لعلاقتنا بالرياض