مسؤول سعودي: مقال الدخيل لا يعكس تفكير القيادة بالمملكة

الأحد 14 أكتوبر 2018 09:10 ص

قال كبير المستشارين في السفارة السعودية بواشنطن، "فيصل بن فرحان"، إن المقال الذي كتبه الكاتب السعودي المقرب من دوائر صنع القرار في المملكة "تركي الدخيل"، ونشره في موقع قناة "العربية"، التي يديرها، "لا يعكس بأي حال تفكير القيادة السعودية".

وعبر حسابه الرسمي بـ"تويتر"، أعاد "بن فرحان" تغريد انتقاد وجهته "كريستين ديوان"، الباحثة المقيمة بمعهد دول الخليج في واشنطن إلى مقال "تركي الدخيل"، قائلا: "هذا المقال لا يعكس بأي حال تفكير القيادة السعودية".

 

 

وأثار مقال "الدخيل" جدلا واسعا على عدة مستويات، خاصة أنه تحدث عن إجراءات تصادمية واضحة قد تتخذها السعودية ضد الولايات المتحدة، تصل إلى عدم الالتزام بإنتاج مستقر للنفط، بما يسمح لسعر البرميل بأن يتجاوز 200 دولار، فضلا عن سماح الرياض بإنشاء قاعدة روسية وشراء أسلحة من موسكو، والتصالح مع إيران.

وجاء مقال "الدخيل"، بعدما توعد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" باتخاذ موقف قوي وفرض عقوبات شديدة ضد المملكة حال تأكُد تورطها في قتل وإخفاء الصحفي السعودي البارز عقب زيارة قنصلية بلاده بإسطنبول؛ في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال الكاتب المقرب من الديوان الملكي السعودي، في مقاله، إن "المعلومات التي تدور في أروقة اتخاذ القرار السعودية، تتحدث عن أكثر من 30 إجراء سعوديا مضادا في حال فرض عقوبات على الرياض، وهي سيناريوهات كارثية للاقتصاد الأمريكي قبل الاقتصاد السعودي". (طالع المزيد).

وصباح الأحد، نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن مصدر مسؤول قوله: "إذا تلقت المملكة أي إجراء فسوف ترد عليه بإجراء أكبر"، مشيرا إلى أن "لاقتصاد المملكة دورا مؤثرا وحيويا في الاقتصاد العالمي".

واختفى "خاشقجي" (59 عاما)، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عقب دخوله مبنى قنصلية بلاده في إسطنبول دون أن يخرج منها، لكن القنصلية نفت احتجازه لديها، وادعت أنه غادرها دون أن تقدم دليلا على ذلك.

وبينما خلصت السلطات الأمنية التركية إلى أن "خاشقجي" جرى تعذيبه وقتله داخل قنصلية بلاده، كشفت مصادر مطلعة لـ"الخليج الجديد" أن القنصل السعودي بإسطنبول متورط شخصيا في اغتيال الصحفي السعودي عبر فرقة اغتيال خاصة من كتيبة "السيف الأجرب" التابعة مباشرة لولي العهد "محمد بن سلمان".

  كلمات مفتاحية

السعودية تركي الدخيل فيصل بن فرحان جمال خاشقجي اختفاء خاشقجي

السعودية ترفض تهديدات ترامب بشأن خاشقجي وتتوعد برد أكبر

ترامب: أمريكا ستعاقب نفسها إذا أوقفت مبيعات الأسلحة للسعودية