الأردن وتركيا يبحثان عودة منطقة التجارة الحرة بينهما

الاثنين 15 أكتوبر 2018 05:10 ص

تستأنف وزيرة التجارة التركية "روهصار بكجان" زيارة عمل إلى العاصمة الأردنية (عمان)، الإثنين، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وبحث عودة الاتفاق على منطقة للتجارة الحرة بين البلدين.

وقال السفير التركي لدى الأردن "مراد قرة غوز" إن زيارة الوزيرة، التي بدأت أمس الأحد وتنتهي اليوم، تشمل لقاء مع رئيس الوزراء الأردني "عمر الرزاز"، ومحادثات ثنائية مع وزير الصناعة والتجارة والتموين "طارق الحموري" تتبعها مباحثات موسعة.

وأضاف أن محور محادثات الوزيرة التركية في الأردن يتركز حول اتفاقية التجارة الحرة، وأن الجانب التركي سيأخذ بالحسبان اهتمامات الجانب الأردني لجعل الاتفاقية مفيدة للطرفين.

وكان "الحموري" أعلن، في أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، أن الأردن وتركيا سيبدأن خلال الأسبوع المقبل مفاوضات جديدة لإمكانية التوصل إلى اتفاقية جديدة للتجارة الحرة وذلك في إطار الرغبة المشتركة للعمل لزيادة مستوى التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات بخاصة التجارية منها.

وأشار إلى أن إلغاء اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا جاء في إطار تقييم اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن.

وقرر الأردن في مارس/آذار الماضي، إيقاف العمل باتفاقية منطقة التجارة الحرة مع تركيا، في خطوة أرجعها آنذاك إلى ما قال إنه عدم تحقيق النتائج المرجوة منها.

وجرى توقيع الاتفاقية بين البلدين، في ديسمبر/كانون الأول 2009، ودخلت حيز النفاذ في مارس/آذار 2011.

  كلمات مفتاحية

تركيا الأردن روهصار بكجان طارق الحموري مراد قرة غوز عمان عمر الرزاز

السعودية تلغي زيادات جمركية فرضتها على الشاحنات الأردنية