أنقرة تستضيف منتدى أفريقيا.. اهتمام تركي بالقارة السمراء

الاثنين 15 أكتوبر 2018 06:10 ص

قال رئيس هيئة إدارة الطوارئ والكوارث التركية (أفاد)، "محمد غول أوغلو"، الأحد، إن العقود الأخيرة شهدت اهتماما متناميا في تركيا تجاه قارة أفريقيا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال قمة المنتدى الأفريقي التي عقدت بمركز المرأة والعائلة والشباب التابع لوقف الديانة التركي، في أنقرة.

وأفاد "غول أوغلو"، أن الأعوام العشرين الأخيرة شهدت اهتماما متناميا بالقارة الأفريقية في تركيا.

وأضاف: "خصوصا مع تزايد عدد سفاراتنا (في أفريقيا) تحت قيادة الدولة، وهذه العملية مستمرة بمساعدة أنشطة وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) في المنطقة، وأنشطة المساعدات الإنسانية للمنظمات الأخرى غير الحكومية، مثل الهلال الأحمر التركي، ووقف الديانة التركي، ومؤسسة الإغاثة الإنسانية(IHH)، كل واحدة منها هي بدايات جيدة، لكننا بحاجة لسد الثغرات".

وأوضح "غول أوغلو": "أولا بدأنا أنشطتنا من القلب، وبمساعدة منظمات الإغاثة، ثم جاءت العلاقات الدبلوماسية، وتبعتها العلاقات التجارية في وقت لاحق".

وتابع: "أعتقد أن العلاقات التركية الأفريقية الدبلوماسية ستنمو بشكل أعمق، عندما يكون هناك أشخاص يقولون إنهم يريدون التخصص في هذا المجال ويدرسون أفريقيا".

بدوره، قال المدير العام لوقف الديانة التركي "محمد سفاش بولات"، بصفته مضيف المنتدى، إنه قبل نحو قرنين كان 80% من الشعوب الأفريقية مسلمون.

وأضاف في كلمة ألقاها بالمنتدى: "بمساعدة شعبنا السخيّ، تقدم منظماتنا غير الحكومية الدعم الصادق للأفارقة.. بأموال صغيرة جدا نقوم بأعمال عظيمة جدا".

ولفت إلى أن مؤسسته لديها "بعض المشاريع الكبيرة في أفريقيا".

وتابع: "لدينا مشروع توأمة المدن، في بعض العواصم الأفريقية، ونقوم ببناء المساجد على طراز المساجد العثمانية، ولدينا أنشطة تربوية في القارة السمراء، وبرامج إغاثية، خصوصا خلال شهر رمضان وعيد الأضحى".

كما أشار "بولات" إلى أن وقف الديانة التركي تكفل بتعليم 650 طالبا أفريقيا في تركيا بمدارس الأئمة والخطباء الدينية.

البحث عن العدالة

من جانبها، أشارت "طوبى نور سونماز"، مستشارة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إلى أن "أردوغان" زار 27 دولة أفريقية، ما يجعله الزعيم العالمي الأكثر سفرا إلى القارة.

وقالت إن الأفارقة "تم استعمارهم لمئات السنين، وتم مصادرة مواردهم، والأهم من ذلك تم تمزيق عقولهم".

وأضافت: "يخضعون بشكل تدريجي لعملية تحول، لكن هذا لن يكون سهلا، وسيستغرق بعض الوقت".

وتابعت المستشارة التركية أن "هدف تركيا في أفريقيا هو كسر الحلقة المفرغة، وتحويلها إلى عدالة. لو استطعنا القيام بذلك بجهود دولتنا، وبمساعدة شعبنا ومنظماتنا غير الحكومية، سيكون ذلك مباركا".

وتتمتع أفريقيا بعلاقات تاريخية وثقافية عميقة مع تركيا تعود إلى الحقبة العثمانية.

وعلى مدى السنوات الـ15 الماضية، تطورت العلاقات الثقافية والدبلوماسية والاقتصادية والإنسانية بشكل قوي بين أفريقيا وتركيا.

يشار أن الموارد الطبيعية للقارة وموقعها الجغرافي وشعوبها وعوامل أخرى تجعلها صاحبة شأن هام في الاقتصاد العالمي.

  كلمات مفتاحية

تركيا أفريقيا أردوغان العلاقات التركية الأفريقية

39 مليون دولار استثمارات تركية بالنيجر خلال 5 أشهر