البورصة السعودية تواصل نزيفها وتتراجع 4%

الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 08:10 ص

انخفض مؤشر البورصة السعودية 3.8% في الدقائق الأولى من التعاملات، الثلاثاء، بعد أن ارتفع 4.1%، أمس الإثنين، عقب انخفاض حاد بفعل الضغوط الدولية المتزايدة على المملكة، بسبب اختفاء الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وتشهد السوق تقلبا منذ عدة أيام بسبب المخاوف من أن يؤدي الغضب الدولي بشأن اختفاء "خاشقجي" إلى إلحاق الضرر بتدفقات الاستثمار الأجنبية للمملكة.

ولا يزال "خاشقجي" مختفيا منذ زيارته إلى القنصلية السعودية في إسطنبول، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وبينما تؤكد السلطات السعودية أنه غادر قنصليتها، تنفي السلطات التركية أن يكون قد غادر وسط تقارير إعلامية تنقل عن مصادر تركية أنه قد قُتل.

وأثارت القضية اهتمام دول كبرى مثل فرنسا وبريطانيا اللتين طالبتا السعودية بإجابات "مفصلة وفورية" عن اختفاء "خاشقجي"، فضلا عن الولايات المتحدة الأمريكية التي ألمح رئيسها "دونالد ترامب" إلى تصديق الرواية التركية عن السعودية، حين قال في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز"، إنه يبدو أن "جمال خاشقجي" دخل السفارة ولم يخرج، ويبدو أن السعودية ضالعة في اختفائه.

ومطلع الأسبوع الجاري، اعتبر "ترامب" أن الرياض يمكن أن تكون وراء اختفاء "خاشقجي"، متوعدا إياها بعقاب قاس إذا صح ذلك، رغم العلاقات الوطيدة التي تجمع إدارة الرئيس الجمهوري بالقيادة السعودية وفي مقدمتها ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

لكن المملكة، وهي أكبر مصدر للنفط في العالم، تعهدت الأحد بالرد على أي إجراء يتخذ ضدها.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، عن مصدر مسؤول أن الرياض تؤكد "رفضها التام لأي تهديدات ومحاولات للنيل منها سواء عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصادية، أو استخدام الضغوط السياسية".

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا أمريكا إسطنبول جمال خاشقجي البورصة القنصلية