"مناورات نصرت" تنطلق في تركيا بمشاركة قطرية سعودية إماراتية

الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 03:10 ص

بدأت دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) مناورات عسكرية في خليج "إزمير" الواقع على بحر إيجه، غربي تركيا، تحت اسم "نصرت 2018"، بمشاركة مراقبين من 52 دولة منها 5 دول خليجية هي قطر والسعودية والإمارات والكويت والبحرين.

وفي مؤتمر صحفي على متن سفينة "بيراقدار TCG"، أشار قائد أسطول الألغام البحرية في الجيش التركي الأدميرال "أحمد تونج ويسي أوغلو"، إلى أنّ اسم المناورات، التي انطلقت الإثنين، مستوحى من اسم سفينة الألغام البحرية "نصرت" التي شارك في معركة "جنق قلعة" (1915)، وهي المعركة التي غيرت مسار الحرب العالمية الأولى (1914-1918).

وحسب "ويسي أوغلو"، ستستمر المناورات حتى 25 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بمشاركة وحدات بحرية وجوية وقوات خفر سواحل من دول "الناتو".

وتشتمل التدريبات على تطبيقات زرع الألغام البحرية، والتدابير المتخذة لتجنبها.

وفي هذا الصدد، يشارك في المناورات فرقة العمل الخاصة بمكافحة الألغام في حلف "الناتو".

وتشارك 52 دولة بصفة مراقب في المناورات بينها أذربيجان وباكستان وجورجيا وكوريا الجنوبية وبلغاريا ورومانيا والبحرين وقطر والسعودية والكويت والإمارات.

كانت مناورات "نصرت 2017" أُجريت في خليج ساروس قرب ولاية جناق قلعة، غربي تركيا، وشاركت فيها سفن وقوات وقادة عسكريون من تركيا وحلف "الناتو"، وبريطانيا واليونان وبلغاريا وأذربيجان ورومانيا وسلوفينيا وتركمانستان والجزائر وقطر.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا نصرت 2018 ناتو مناورات نصرت قطر الإمارات السعودية الكويت البحرين

أسعار وجبات مطعم نصرت التركي في الرياض تصدم السعوديين