انسحاب رؤساء 3 بنوك عالمية من مؤتمر الاستثمار السعودي

الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 07:10 ص

أعلن الرؤساء التنفيذيون لـ3 بنوك عالمية، انسحابهم من مؤتمر الاستثمار السعودي المنتظر انعقاده الشهر الجاري، فيما رجح وزير المالية الهولندي انسحابه من المؤتمر على خلفية اختفاء الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وأعلن بنك HSBC، الثلاثاء، أن رئيسه التنفيذي، "جون فلينت"، لن يحضر المؤتمر، كما قال الرئيس التنفيذي لبنك كريديت سويس "تيدجان ثيم"، إنه انسحب من مؤتمر "دافوس في الصحراء"، حسب مصدر مطلع.

وقال بنك ستاندرد تشارترد، الذي يتخذ من لندن مقرا له، الثلاثاء، إن الرئيس التنفيذي، "بيل وينترز"، انضم لقائمة المنسحبين من المؤتمر السعودي.

ورجح وزير المالية الهولندي "فوبكه هويكسترا"، الثلاثاء، عدم مشاركته في المؤتمر الذي تستضيفه السعودية.

ونقلت وسائل إعلام هولندية، عن "هويكسترا"، قوله في كلمة له بالبرلمان: "الترجيحات تشير إلى عدم حضوري المؤتمر، لعدم إعلان السعودية مصير خاشقجي بعد".

وأوردت قناة "آن أو إس" التليفزيونية الهولندية، الثلاثاء أن الوزير سيقاطع المؤتمر حال فشلت الرياض، في الإجابة على أسئلة مرضية عن "خاشقجي"، من المجتمع الدولي.

والأسبوع الماضي، قال "هويكسترا"، إن التقارير التي تفيد بأن "خاشقجي"، قُتل داخل السفارة السعودية "مقلقة للغاية"، بحسب القناة.

وقطعت شركتان تابعتان لمجموعة الضغط في واشنطن، علاقاتهما بالسعودية، وسط تصاعد أزمة الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي".

وأبلغت مجموعة "غلوفر بارك"، السفارة السعودية في واشنطن، إلغاء عقدها الموقع لسنتين لتمثيل المملكة.

كما أعلنت مجموعة "بي جي أر" للضغط التأسيسي، والتي كان لها عقد بقيمة 80 ألف دولار شهرياً، مع الحكومة السعودية، أنها أيضا ستوقف تعاملها مع المملكة.

وسابقا، قطعت ثلاث شركات ضغط رئيسية في واشنطن العلاقات مع السعودية في أعقاب التقارير التي تفيد بأن "خاشقجي"، قتل داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، في وقت سابق الشهر الجاري.

والأسبوع الماضي، أعلنت مجموعة "هاربور"، إنهاء علاقتها بالمملكة.

في الوقت ذاته، انضمت الرئيس التنفيذي لـ"غوغل كلود"، "ديانا غرين" إلى القائمة المتزايدة من كبار المسؤولين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا والأعمال في الولايات المتحدة، والذين ينأون بأنفسهم عن حضور مؤتمر مستقبل الاستثمار السعودي.

واعتذر عدد من الشخصيات الدولية والمتحدثين والمشاركين عن حضور المؤتمر مؤخرا، ,منهم رئيس البنك الدولي "جيم يونج كيم" ورئيس بنك جي بي مورجان "جيمي ديمون" ورئيس شركة فورد "وبيل فورد"، ورئيس مجموعة فيرجين للابتكارات والاستثمار "ريتشارد برانسون"، والرئيس التنفيذي لشركة أوبر "دارا خسروشاهي".

ومن المقرر أن يتضمن المؤتمر 40 جلسة ونقاشات مفتوحة ومنتديات جانبية تركز على ثلاث ركائز أساسية هي الاستثمار في التحوّل، والتقنية كمصدر للفرص، وتطوير القدرات البشرية.

  كلمات مفتاحية

خاشقجي السعودية هولندا مؤتمر الاستثمار السعودي محمد كوثراني

نائب رئيس IHS Markit يقاطع مؤتمر الاستثمار السعودي