ترامب: بن سلمان أنكر معرفته بما حدث داخل القنصلية

الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 07:10 ص

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" أكد له في مكالمة هاتفية أنه "يجهل تماما" ما حدث داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، التي اختفى فيها الصحفي "جمال خاشقجي" في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأضاف "ترامب"، في سلسلة تغريدات عبر "تويتر": "بن سلمان أخبرني ببدء تحقيق في اختفاء الصحفي السعودي المعارض".

وتابع: "بن سلمان أكد أن التحقيق في اختفاء خاشقجي سيتوسع على نحو سريع".

 

 

 

 

وتتعرض السعودية لموجة من الانتقادات والتهديدات بفرض عقوبات عليها إثر أزمة اختفاء "خاشقجي" عقب مراجعته قنصلية بلاده في إسطنبول.

وقدمت السلطات التركية والسعودية روايات متضاربة حول مكان "خاشقجي"، حيث تقول أنقرة إنه لم يخرج من مبنى القنصلية السعودية الذي دخله، بينما تصر الرياض على أنه غادر القنصلية بعد وقت وجيز من إنهاء إجراءات معاملة متعلقة بحالته العائلية.

وفي وقت سابق الثلاثاء، التقى "بن سلمان" وزير الخارجية الأمريكية "مايك بومبيو" في الرياض، عقب لقاء الأخير العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، ثم لقاء نظيره السعودي "عادل الجبير"، في إطار الجهود الأمريكية لمعرفة ملابسات اختفاء "خاشقجي".

وذكرت الخارجية الأمريكية أن "بومبيو" كرر لولي العهد السعودي قلق الرئيس "ترامب" حيال اختفاء الصحفي السعودي، موضحة أن "بومبيو" و"بن سلمان" اتفقا على إجراء تحقيق شفاف بشأن اختفاء "خاشقجي".

وتتزامن الزيارة مع تقارير في وسائل إعلام أمريكية حول نية السعودية الإقرار بمقتل "خاشقجي" خلال استجواب تم بشكل خاطئ.

وفيما أكدت مصادر صحفية أمريكية أخرى مجددا وجود معلومات استخبارية بأن ولي العهد هو من أمر بقتل الصحفي، أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" بأن الرياض ستحمي "بن سلمان" بإلقاء مسؤولية مقتل "خاشقجي" على مسؤول بالمخابرات السعودية.

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا خاشقجي بن سلمان

ترامب: لا أريد التخلي عن السعودية