ترامب: لا أريد التخلي عن السعودية

الأربعاء 17 أكتوبر 2018 04:10 ص

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الأربعاء، في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز بزنس"، إنه لا يريد التخلي عن السعودية رغم المخاوف المستمرة بشأن اختفاء الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وأعرب "ترامب" مرارا عن آماله بأن لا يكون الزعماء السعوديون مشاركين في اختفائه.

وقال الرئيس الأمريكي عندما سئل عما إذا كانت الولايات المتحدة ستتخلى عن حليفتها في الخليج: "لا أريد أن أفعل ذلك".

وسبق لـ"ترامب"، أن أعلن نهاية الأسبوع الماضي، أن الرياض قد تكون ضالعة في اختفاء "خاشقجي"، متوعدا إياها بـ"عقاب شديد" في حال ثبت ذلك، غير أنه استثنى صفقات السلاح من أي إجراءات عقابية محتملة.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، كشفت أن معلومات استخبارية تشير إلى أن الأمر بتنفيذ العملية، صدر من ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان".

فيما كشفت شبكة "سي إن إن" الإخبارية، أن السعوديين يستعدون للإقرار بمقتل "خاشقجي" بالخطأ خلال التحقيق معه.

وتواجه السعودية انتقادات دولية واسعة النطاق، وسط توقعات بفرض عقوبات عليها، إثر أزمة اختفاء "خاشقجي" بعد دخوله قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقالت مصادر تركية، مساء الإثنين، إن المحققين الأتراك حصلوا على أدلة ملموسة تشير إلى قتل "خاشقجي" داخل القنصلية، رغم محاولات مسؤولي القنصلية محوها خلال الأيام الماضية، عبر طلاء بعض المعدات والغرف.

وغادر القنصل السعودي بإسطنبول "محمد العتيبي" إلى المملكة، ظهر الثلاثاء، بشكل مفاجئ ودون إبلاغ الجانب التركي، وذلك قبيل ساعات من تفتيش منزله، بموجب اتفاق سابق بين الوفدين السعودي والتركي المعينين من كلا البلدين.

ولدى محاولة الوفد التركي تفتيش منزل القنصل السعودي، مساء الثلاثاء، فوجئ بتعنت سعودي واضح، ورفض لدخول أجهزة الأدلة الجنائية إلى المنزل، ورفض معاينة غرف بعينها؛ ما أدى إلى إعلان الوفد التركي تعليق مهمة التفتيش.

  كلمات مفتاحية

السعودية ترامب أمريكا مقتل خاشقجي اختفاء خاشقجي جمال خاشقجي

ترامب: بن سلمان أنكر معرفته بما حدث داخل القنصلية