سفير مصر بالمغرب ينفي دعوة ممثل البوليساريو لحفل 6 أكتوبر

الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 09:10 ص

نفى السفير المصري لدى المغرب "أشرف إبراهيم"، صحة ما تم تداوله بشأن دعوة سفارة مصر في إثيوبيا ممثل جبهة "البوليساريو" لحضور الاحتفال بذكرى انتصار مصر في حرب 6 أكتوبر.

وأوضح "إبراهيم" أن ممثل "البوليساريو" "تسلل إلى الحفل دون المرور على خط اصطفاف سفارة مصر في إثيوبيا خلال الحفل، ولم يلاحظ أعضاء البعثة المصرية وجوده إلا أثناء خروجه نظرا لازدحام القاعة".

وجدد سفير مصر لدى المغرب التأكيد على موقف مصر الثابت من قضية الصحراء، "المتمثل في دعمها الوحدة الترابية للمملكة المغربية، وعدم الاعتراف بما يسمى بـ "الجمهورية الصحراوية".

وأكد "أشرف إبراهيم" قوة ومتانة العلاقات بين مصر والمغرب، مشددا على أن "هناك تعاونا وتنسيقا على مختلف المحاور للوصول إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية التي يتطلع إليها الشعبان الشقيقان".

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب و"البوليساريو" إلى نزاع مسلح، استمر حتى 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، بينما تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تأوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم.

المصدر | الخليج الجديد+ هسبريس

  كلمات مفتاحية

البوليساريو المغرب مصر محمد كوثراني

المغرب يرفض تمثيل البوليساريو بمنطقة التجارة الحرة الأفريقية