مصر وروسيا توقعان اتفاقية شراكة شاملة وتعاون استراتيجي

الأربعاء 17 أكتوبر 2018 04:10 ص

وقعت روسيا ومصر، الأربعاء، اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين، التي تهدف إلى تعميق العلاقات الثنائية، وفتح آفاق كبيرة في إطار الاستراتيجية بينهما.

ووقع الرئيسان الروسي "فيلادمير بوتين"، والمصري "عبدالفتاح السيسي"، الاتفاقية، في ختام القمة الروسية المصرية، التي عقدت في مدينة سوتشي الروسية المطلة على البحر الأسود، وبحث فيها الجانبان كافة ملفات التعاون الثنائي.

وخلال إعلان مشترك للرئيسين، جرى بعد مراسم توقيع الاتفاقية، أشاد "بوتين" بالاتفاقات والتفاهمات التي تم التوصل إليها خلال القمة، مشيرا إلى أن محادثاته مع الرئيس المصري جرت في أجواء عملية بناءة.

وأعرب "بوتين"، عن ارتياح بلاده من تنوع وتطور التعاون الاقتصادي بين موسكو والقاهرة، والذي ازداد خلال الستة أشهر الأولى من هذا العام بنسبة 62%.

كما أشاد "بوتين" بالتعاون مع مصر في مجال الطاقة، لافتا إلى أن البلدين يعملان على تنفيذ مشاريع كبرى وطموحة، منها مشروع تشييد محطة الضبعة النووية.

من جانبه، أعرب "السيسي"، عن ارتياحه للقاءات التي أجراها في موسكو، والتي عكست تطوير صلات التعاون بين البلدين.

وأشار "السيسي"، إلى أن محادثاته مع "بوتين"، تتضمن ملفات هامة لا تقتصر فقط على تشييد محطة الضبعة النووية، وإنما أيضا استئناف الرحلات السياحية لمصر، وتوسيع الرحلات الجوية المباشرة بين المدن الروسية والمدن المصرية، بالإضافة للتنسيق والتعاون الجاري بين موسكو والقاهرة في مكافحة الإرهاب.

وأكد الرئيسان مواصلة التنسيق في تسوية الأزمة السورية، كما اتفق الجانبان على مواصلة التعاون من أجل إحلال الاستقرار وتوحيد الجيش الليبي.

وأكد "بوتين" و"السيسي"، ضرورة استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية على أساس قرارات الشرعية الدولية.

وبين روسيا ومصر علاقات ممتدة منذ 75 عاما، غير أنها شهدت تطورا لافتا عقب وصول "السيسي" للحكم، تجسد في تعاون عسكري واقتصادي واسع، أفرز مشروعات مشتركة عملاقة، منها المحطة النووية والمنطقة الصناعية الروسية وغيرهما.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الروسية المصرية تعاون استراتيجي السيسي بوتين اتفاقية شراكة

برلمان روسيا يستعد للتصديق على معاهدة غير مسبوقة مع مصر

روسيا توافق على معاهدة الشراكة الشاملة مع مصر

بوتين يصادق على وثيقة الشراكة الاستراتجية مع مصر