ارتفاع الاستثمار الأجنبي في الإمارات 8% خلال 2018

الأربعاء 17 أكتوبر 2018 05:10 ص

ارتفع معدل تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات خلال 2018، بنسبة 8% نتيجة عمليات الاندماج والاستحواذ عبر الحدود، وذلك رغم انخفاض التدفقات العالمية من الاستثمار الأجنبي المباشر عام 2017.

جاء ذلك في تقرير الاستثمار العالمي 2018، حول الاستثمار والسياسات الصناعية، الذي أصدرته منظمة (مؤتمر) الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد).

وقال التقرير، إن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفعت في دول الإمارات، والبحرين، وعمان، والأردن ولبنان.

وأشار إلى ارتفاع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات بنسبة 8% لتصل إلى 10.4 مليارات دولار، ويعزى ذلك جزئيا إلى ارتفاع عمليات المبيعات المتصلة بعمليات الاندماج والاستحواذ عبر الحدود.

وأفاد بانخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الخارجة من غرب آسيا من 37 مليار دولار في عام 2016 إلى 33 مليار دولار في عام 2017.

وأوضح أن توسيع نطاق التدفقات الخارجة (بنسبة 8% إلى 14 مليار دولار) من الإمارات التي تعد أكبر مصدر للاستثمارات الأجنبية المباشرة في المنطقة عام 2017، لم تكن كافية لموازنة انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر الصادر من جميع الاقتصادات الرئيسية الأخرى في غرب آسيا.

وفي شهر أغسطس/آب الماضي، قال تقرير مؤسسة الاستثمار الأجنبي المباشر "إف دي آي انتليجانس"، الذي يصدر عن مؤسسة "فايننشال تايمز"، إن الإمارات جاءت في المرتبة الثالثة على مستوى دول العالم من حيث تلقي الاستثمار الأجنبي المباشر باستقطابها نحو 100 مشروع وارد. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات الاستثمارات الأجنبية السياسات الصناعية

أول شركة أجنبية تستحوذ على 100% من أسهمها في دبي