بومبيو: لم أسمع أو أر أية تسجيلات بشأن خاشقجي في تركيا

الجمعة 19 أكتوبر 2018 08:10 ص

جدد وزير الخارجية الأمريكية "مايك بومبيو" نفيه بشكل قطعي لما قالته قناة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية بشأن اطلاعه على تسجيلات تتعلق بقضية اختفاء ومقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وقال "بومبيو"، في تصريح صحفي، الجمعة: "لم أسمع أي تسجيل، ولم أر أية نصوص، ويتعين على الشبكة (التليفزيونية) التي زعمت ذلك حذف عنوانها"، وفقا لما نقلته الأناضول.

وأضاف: "هذه قضية بالغة الخطورة ونعمل جاهدين عليها، ولذلك عليهم حذف العناوين الكاذبة".

ورغم النفي السابق للمتحدثة باسم وزارة الخارجية "هيذر ناورت"، زعمت الشبكة الأمريكية أن "بومبيو" استمع إلى شريط صوتي يظهر عملية قتل "خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، أثناء زيارته الأخيرة لأنقرة.

ونقلت الشبكة عن مسؤول تركي رفيع المستوى (لم تسمه) قوله إن الأتراك أعطوا لـ"بومبيو" نسخة من الشريط، مشيرة إلى أن "ناورت" نفت أن يكون "بومبيو" استمع إلى أية تسجيلات، لكنها لم ترد على سؤال حول حصوله على نسخة منها.

واعتبرت "إيه بي سي" تغير لهجة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إزاء السعودية بشكل واضح، بعد عودة "بومبيو" من زيارته إلى تركيا، دليلا على أن الأخير استمع بالفعل إلى التسجيل الصوتي لعملية قتل "خاشقجي".

ولا تزال السلطات التركية تكثف من عمليات البحث في أماكن يحتمل وجود أجزاء من جثة "خاشقجي" بها، وذلك بعد أن انتهت من تفتيش مقر القنصلية السعودية بإسطنبول ومنزل القنصل "محمد العتيبي" وجمعت منهما عينات وأدلة.

وطالبت عدد من الدول والمنظمات الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، والاتحاد الأوروبي، الرياض بالكشف عن مصير "خاشقجي" بعد دخوله القنصلية بإسطنبول، فيما عبرت دول عربية عن تضامنها مع السعودية في مواجهة تهديدات واشنطن بفرض عقوبات عليها إذا ثبت تورطها في اختفاء "خاشقجي".

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو جمال خاشقجي تركيا إسطنبول ترامب

بريطانيا: نبحث الرد على مصير خاشقجي.. ونأخذ أمره بجدية