بونجاح.. ماكينة أهداف جزائرية تنتظر العالمية

الجمعة 19 أكتوبر 2018 09:10 ص

أشادت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الشهيرة، بهداف نادي السد القطري ومنتخب الجزائر، "بغداد بونجاح"، حيث تنبأت له بمستقبل أكثر إشراقا.

ويعد "بونجاح" أحد أهم أحد اكتشافات المدير الفني الحالي للمنتخبات السنية الجزائرية، "بوعلام شارف"، الذي كان يشغل منصب مدير فني لفريق اتحاد الحراش الجزائري عام 2011، حيث جلبه للفريق من نادي رائد غرب وهران الذي كان ينشط في بطولة الدرجة السادسة في الجزائر، بعد أن لاحظ مهاراته وحاسته التهديفية.

ويقول أحد زملاء بغداد في ذلك الفريق الصغير، "محمد سيارتي" عن "بونجاح": "كان عمري 30 عاما وهو لم يكن يتجاوز الـ17 عاما عندما انضم إلى الفريق، لكننا لاحظنا مباشرة ملامح مهاجم قناص لا يعرف الخوف طريقه إلى نفسه، بل كان يرعب الخصوم".

وأضاف "سيارتي": "لقد اقتنع رئيس النادي والمدير الفني وقتها أن مكان بغداد لم يكن معنا، وبالتالي فقد وجب علينا مساعدته للعب في مستوى أعلى، وبالفعل رحل إلى اتحاد الحراش ثم النجم الساحلي التونسي وبعدها السد القطري، حيث سطع نجمه بقوة ليصبح أفضل هدافي العالم في السنة الحالية".

وسلطت "فرانس فوتبول" الضوء على التطورات التي شهدها مشوار "بونجاح" الاحترافي، حيث نقلت تصريحا لوكيل أعمال اللاعبين، الجزائري "وليد بوشنافة"، قال فيه: "كان من المفروض أن يوقع للترجي التونسي عام 2012 ولكن الصفقة فشلت في ظروف غامضة".

وأضاف "بوشنافة": "كان يملك أيضا عرضا من نادي ليفسكي صوفيا البلغاري، قبل أن يستقر به المقام في النجم الساحلي التونسي، الذي عرف فيه أفضل فترات مشواره الكروي، حيث لعب ما بين عامي 2013 و2015، 66 مباراة، سجل فيها 53 هدفا، وساهم في تتويج الفريق بكأس تونس وكأس الكونفدرالية الأفريقية، التي كان هدافها الأول برصيد 6 أهداف".

وأشارت المجلة الفرنسية إلى أن تألق "بونجاح" لفت أنظار بعض الأندية الأوروبية، على غرار ليل الفرنسي، الذي كان قريبا جدا من التوقيع معه، قبل أن يتراجع بسبب اشتراط النجم الساحلي بيعه مقابل 5 أو 6 ملايين يورو، كما دخل نادي ليدز يونايتد الإنجليزي الصراع أيضا بطلب من مديره الفني "بييلسا"، بل وقدم عرضا له لكنه كان متواضعا وتم رفضه.

ويقول قائد الجزائر السابق، "مجيد بوقرة"، عن "بونجاح": "التقيت بغداد مرات قليلة في المنتخب، وتابعته في الدوري التونسي، أعرف جيدا أنه لاعب فعال ودائما ما ينهي الموسم هدافا، وعندما أتى إلى قطر تابعته عن قرب، هو لاعب متكامل وذكي وماكر في توقعه ويملك قدرات هائلة في إيذاء الخصوم".

وأضاف "بوقرة": "بإمكانه اللعب في أوروبا بسهولة، خاصة أنه فرض نفسه في الجزائر وتونس وقطر، أنا معجب كثيرا به وبخصائصه، وأثق بأنه يملك مستقبلا زاهرا، وهذا هو الوقت المناسب لرحيله إلى أوروبا، أتمنى أن أراه قريبا هناك".

وأشارت "فرانس فوتبول" في تقريرها أن مدرب الدحيل القطري السابق، "جمال بلماضي"، لم يتردد في الاستنجاد بمهارات مهاجم السد "بونجاح" عندما تولى مهمة تدريب المنتخب الجزائري، في المباريات الأخيرة أمام غامبيا وبنين في تصفيات أمم أفريقيا 2019، حيث سجل هدفين في 3 مباريات.

وبقول عنه "بلماضي": "بغداد يمتلك خاصية رائعة، وهي الرغبة والتعطش لتحقيق الفوز، وعندما يدخل الملعب يمنح كل ما لديه، بصراحة كان اللاعب الوحيد الذي يخيفني عندما كنت مدرباً للدحيل، إذ كنت أحسب له ألف حساب خلال مباريات الفريقين".

وتابع: "بونجاح ينضم دائما لمعسكر المنتخب بإرادة قوية، هي فرصة له كي يراجع نفسه ويتخلص من الضغط الذي يعيشه، لا يزال يملك نفس الرغبة في تسجيل الأهداف وترك بصمته مع المنتخب، وهو يريد تدارك تأخره بالوجود مع المنتخب الجزائري واستغلال كل الفرص التي تلوح له".

وخلال مسيرته مع الأندية، خاض "بونجاح" 150 مباراة، أحرز خلالهم 109 أهداف وقدم لزملائه 39 تمريرة حاسمة، ومع المنتخب الجزائري شارك في 18 مباراة، أحرز 6 أهداف.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بونجاح الجزائر السد فرانس فوتبول

نجم السد القطري يطارد ميسي لخطف عرش هدافي العالم

بونجاح يقترب من موناكو بـ15 مليون يورو

رباعي أوروبي ومفاجأة.. أفضل 5 هدافين في عام 2022