وثيقة داخلية: أوبك وحلفاؤها يواجهون صعوبة في زيادة الإنتاج

الجمعة 19 أكتوبر 2018 12:10 م

تواجه منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) صعوبة في ضخ المزيد من النفط في السوق بعدما وافقت في يونيو/حزيران الماضي على زيادة الإمدادات، حسبما أظهرت وثيقة داخلية.

وأظهرت الوثيقة الداخلية، التي جرى إعدادها بمقر المنظمة في فيينا من أجل اجتماع لجنة فنية يوم الجمعة، أن "الدول الأعضاء باستثناء نيجيريا وليبيا والكونغو ضخت كمية إضافية قدرها 428 ألف برميل يوميا في سبتمبر/أيلول مقارنة مع مايو/ أيار".

وضخت الدول غير الأعضاء في أوبك التي تتعاون مع المنظمة كميات إضافية قدرها 296 ألف برميل يوميا منذ مايو/أيار، وفقا لما أظهرته الوثيقة.

وفرضت الإدارة الأمريكية، عقوبات على إيران عقب الانسحاب من الاتفاق النووي مايو/أيار الماضي، ومن المقرر تطبيق العقوبات على مستهلكي النفط الخام الإيراني في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وتهدف هذه العقوبات إجبار طهران على وقف تدخلها في سوريا والعراق وإنهاء برنامجها للصواريخ الباليستية.

لكن إيران تقول إن الاتفاق النووي الذي أبرمته عام 2015 مع خمس دول كبرى بالإضافة إلى الولايات المتحدة تعلق ببرنامجه النووي فقط، وإنها التزمت به بشكل كامل.

ومن المقرر أن تعقد لجنة المراقبة الوزارية المشتركة بين "أوبك" والمنتجين غير الأعضاء اجتماعها المقبل في 11 نوفمبر/تشرين الثاني في أبوظبي، يعقبه اجتماع كامل لـ"أوبك" بمقرها الرئيسي في فيينا يومي 6 و7 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

أوبك إيران العقوبات الأمريكية