البحرين: نقف مع السعودية بأرواحنا لأننا نعرف قيادتها

الجمعة 19 أكتوبر 2018 01:10 ص

دافع وزير الخارجية البحريني، الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، عن الرياض في مواجهة الضغوط المتزايدة عليها بسبب قضية اختفاء الكاتب الصحفي البارز "جمال خاشقجي" إثر دخوله القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية قبل أكثر من أسبوعين.

وقال "آل خليفة"، في لقاء تليفزيوني على قناة "mbc" السعودية (خاصة)، الخميس، إن "الهجمة على السعودية ظهرت كأنها منظمة بين القنوات والمنصات الإعلامية القطرية والتركية"، متابعا: "نقف مع السعودية بأرواحنا، لأننا نعرف قيادتها وسياستها".

وأضاف أن "السعودية تعاملت مع اختفاء المواطن السعودي جمال خاشقجي بكل مسؤولية"، مشيرا إلى أن "هذه الفترة دقيقة جدا في تاريخ المنطقة، ويجب أن نقف بكل ما لدينا من قوة تجاه الاستهداف الذي نراه للدور السعودي".

وعن إيران، قال  "آل خليفة" إن "طهران هي مَن تسببت في فرض العقوبات الاقتصادية على الشعب الإيراني"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن "وجود حزب الله الإرهابي في سوريا أسهم في الإضرار بالشعب السوري".

وأضاف: "كانت ردة فعل إيران على العقوبات القادمة ستحمل إساءة أو ضررا بدول المنطقة؛ فدولنا حاضرة وجاهزة"، معتبرا أن النظام الإيراني فشل في تصدير ثورته.

وبشأن الأزمة السورية، قال وزير خارجية البحرين إن "الدور العربي كان مغيبا في التطورات بالمشهد السوري، ويجب أن يكون هناك موقف عربي مشترك بهذا الشأن".

وأشار إلى أن "التحرك العربي في الشأن السوري جاء متأخرا، ونتطلع للوصول إلى حل يحقق تطلعات شعب سوريا".

واعتبر أن "بيان جنيف1 هو الإطار الصحيح لحل المسألة السورية"، مضيفا: "نريد إبراز الصوت العربي الأكبر الداعي إلى استقرار سوريا وتخليصها من كل التدخلات الخارجية".

وحول الأزمة الخليجية، قال "آل خليفة" إنه "ليس هناك أي اعتداء من أي دولة على قطر، لكن هناك اعتداءات قطرية موثقة على جيرانها".

وأضاف: "قطر دوَّلت الأزمة ونحملها المسؤولية في عدم الوصول إلى حل سريع"، معتبرا أن البحرين أكثر الدول تضررا من قطر.

وتابع: "قطر أساءت إلينا أيما إساءة عن طريق إعلامها المتمثل في قناتها الجزيرة أو المنصات الإعلامية الأخرى".

وقال وزير الخارجية البحريني إن "مجلس التعاون الخليجي موجود وقممه مستمرة، لكننا أغلقنا الأبواب في وجه نظام أُعطي الفرصة تلو الأخرى، لكن إن التزمت قطر وبكل مسؤولية بما هو مطلوب منها فهي تعود بذلك إلى بيتها وهو مجلس التعاون الخليجي، وإن لم تلتزم فلن نخسر شيئا".

وتحدث وزير الخارجية البحريني عن الأوضاع في بلاده، قائلا إنه "في 2011، إيران وقطر دعمتا وموّلتا المتحزبين في البحرين لقلب نظام البلد"، لكن "النظام الإيراني فشل في تصدير ثورته".

  كلمات مفتاحية

السعودية البحرين قطر خاشقجي

ارتباك بالإعلام السعودي في التعامل مع اختفاء ومقتل خاشقجي

البحرين تدعو العرب لموقف جماعي يحد من تدخلات إيران في شؤونهم