موقع أمريكي: اختفاء خاشقجي ألحق ضررا باكتتاب أرامكو

الجمعة 19 أكتوبر 2018 03:10 ص

ذكر موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي أن قضية اختفاء الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" أضرت بالاكتتاب المرتقب لحصة من أسهم شركة "أرامكو" السعودية للنفط (مملوكة للدولة).

وأوضح الموقع، الجمعة، أن الضرر الذي لحق بالاكتتاب، جاء نتيجة انسحاب الرئيس التنفيذي لبورصة لندن "ديفيد شويمير" من مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار"، المعروف باسم "دافوس في الصحراء"، والمقرر عقده في العاصمة السعودية الرياض الشهر الجاري، على خلفية اختفاء "خاشقجي" منذ دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول قبل نحو 18 يوما.

وجاء في "بيزنس إنسايدر" أن "الرئيس التنفيذي لبورصة لندن يغازل السعودية من أجل جذب الاكتتاب العام في شركة أرامكو للنفط، غير أنه ألغى زيارته للرياض بعد اختفاء ومزاعم مقتل خاشقجي".

وانسحب سياسيون وشخصيات غربية بارزة إضافة إلى مؤسسات إعلامية واقتصادية من المؤتمر، الذي ينطلق الثلاثاء المقبل، برعاية ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، ويتواصل لمدة 3 أيام.

ومطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري، قال "بن سلمان" في حوار مع وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، إن المملكة ستطرح شركة "أرامكو"، عملاق النفط السعودي، للاكتتاب العام "بداية 2021 على أقصى تقدير".

وشدد على أن القيمة السوقية لـ"أرامكو" تبلغ 2 تريليون دولار أو أكثر، لا سيما بعد استراتيجية دمجها مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك".

واختفى "خاشقجي" بعد دخوله قنصلية بلاده، في الثاني من الشهر الجاري، لكنه لم يخرج منها، وسط دلائل شبه مؤكدة عن مقتله داخلها على يد فريق اغتيال جاء من السعودية خصيصا لهذا الأمر.

وتكثف السلطات التركية من تحقيقاتها لكشف التفاصيل النهائية للقضية، تمهيدا لإعلانها أمام الرأي العام العالمي، الذي بات مهتما بأزمة "خاشقجي".

وانتهى محققون أتراك، منذ أيام، من تفتيش مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول، ومنزل القنصل، قبل أن يشرعوا في عمليات بحث في ثلاثة أماكن يشتبه في أنه تم نقل بقايا جثة "خاشقجي" لها، بعد تقطيعه داخل القنصلية، على يد فريق الاغتيال.

  كلمات مفتاحية

خاشقجي السعودية أرامكو