بنك دويتشه الألماني وABB السويسرية يقاطعان مؤتمر الاستثمار السعودي

الجمعة 19 أكتوبر 2018 05:10 ص

ألغى الرئيس التنفيذي لبنك "دويتشه" الألماني "كريستيان سوينغ" خططه للمشاركة في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية، فيما أعلنت مجموعة "إيه.بي.بي" أن رئيسها التنفيذي "أولريتش سبيسهوفر" لن يحضر مؤتمر السعودية الاستثماري الأسبوع المقبل.

وينضم بذلك كل من "سبيسهوفر" و"سوينغ" إلى رؤساء شركات وقادة سياسيين آخرين من أنحاء العالم انسحبوا من المؤتمر، على وقع انتقادات دولية للمملكة على خلفية قضية الصحفي السعودي، "جمال خاشقجي".

ويعد المسؤولان (الألماني والسويسري) بين أحدث المنسحبين من المؤتمر، الذي يعقد على مدى ثلاثة أيام والمعروف باسم "دافوس في الصحراء"، بعد اختفاء الصحفي السعودي البارز "جمال خاشقجي" في تركيا بعد دخوله إلى القنصلية السعودية في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ويصر السعوديون على أنهم يعتزمون المضي قدما في عقد المؤتمر في موعده المقرر في الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، رغم توالي إلغاءات شركات دولية وكبار مسؤولين حضورهم المؤتمر، بمن فيهم وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين".

ووصف وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس"، الذي كان يحاول إعادة بناء الروابط المتوترة مع السعودية قبل اختفاء "خاشقجي"، الوضع بأنه "غير مقبول"، مضيفا أن برلين ستعلن عن موقفها عندما تصدر الرياض بيانا بشأن القضية.

ويحث مشرعو المعارضة برلين على وقف مبيعات الأسلحة إلى المملكة، وهي ثاني أكبر مشتر للأسلحة الألمانية هذا العام بعد الجزائر.

ودعت زعيمة حزب الخضر اليساري التوجه "أنالينا بيربوك"، إلى "تجميد فوري" لكل مبيعات الأسلحة الألمانية إلى السعودية وحثت رؤساء الشركات الآخرين على إلغاء مشاركتهم في المؤتمر.

وتتنامي قائمة كبار المسؤولين التنفيذيين الذين ألغوا حضور مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض بعد اختفاء الصحفي "جمال خاشقجي"، ومن بين المقاطعين للمؤتمر رئيس وحدة الدفاع في إيرباص، "ديرك هوك"، والرئيس التنفيذي لبنك دويتشه "كريستيان سوينغ".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الرئيس التنفيذي بنك دويتشه مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار