الحكومة المصرية تدرس زيادة جديدة في أسعار تذاكر المترو

الجمعة 19 أكتوبر 2018 09:10 ص

قال وزير النقل المصري، "هشام عرفات"، إن حكومته تدرس زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق (وسيلة المواصلات الأكثر شعبية بالقاهرة) بعد بدء تشغيل المراحل الجديدة.

ولدى سؤال "عرفات" خلال مداخلة تليفونية مع برنامج "الجمعة في مصر"، المذاع على فضائية "إم بي سي مصر" (خاصة)، مساء الجمعة، أجاب بأن هذا الأمر "محل دراسة".

ولفت إلى أن "تذكرة المترو التي تباع بـ7 جنيهات (39 سنت).. ما زالت مدعمة بقيمة 9 جنيهات (نصف دولار)"، على حد قوله.

وأضاف عرفات أن وزارته لا تنوي الإبقاء على سعر محدد لتذكرة المترو لفترة طويلة كما حدث من قبل، مرجعا سياسته الجديدة إلى "الأضرار التي حدثت في قطاع مترو الأنفاق" بسبب الاستراتيجية القديمة.

وأشار إلى أنه بنهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل سيتم تشغيل مترو مصر الجديدة للجمهور، وسيعمل ذلك على تحفيف التكدس المرورى في هذه المنطقة بشكل كبير.

وسبق أن أثار رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق خلال العام الجاري سخطا شعبيا، خاصة أن تلك الوسيلة يعتمد عليها كثير من الموظفين والطلاب داخل تنقلاتهم اليومية بالقاهرة، وأدى رفع تذكرة المترو من جنيهين اثنين إلى 3 أو 5 أو 7 إلى إضافة أعباء مادية ثقيلة على الأسرة المصرية.

وتشهد أسعار السلع والمواصلات في مصر ارتفاعا مضطردا تزامنا مع انخفاض القيمة الشرائية للجنيه المصري منذ تحرير سعر صرف العملة الوطنية (تعويم الجنيه) في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

لكن الزيادات في أسعار السلع لم تقابلها زيادة مماثلة في الرواتب والأجور؛ ما أدى لإجبار أسر مصرية على التخلي عن كثير من لوازمها وخفض مستوى إنفاقها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر القاهرة مترو الأنفاق تذاكر المترو هشام عرفات

كيف علق خبراء على اتجاه مصر لرفع أسعار تذاكر المترو؟