التايمز الإسرائيلية: السعودية والإمارات قد تنضمان لاتفاقية دفاع مع إسرائيل

الأحد 13 يوليو 2014 12:07 م

الخليج الجديد

نشرت صحيفة «التايمز الإسرائيلية» أن السعودية والإمارات قد تنضمان لإتفاقية دفاع مع إسرائيل، وأكدت الصحيفة أن إسرائيل تسعى إلى الإنضمام لتحالف مع بعض الدول العربية المعتدلة ضد إيران, والتى من شأنها أن تشمل مشاركة  تكنولوجيات القدس الحديثة المضادة للصواريخ، بحسب جريدة صاندي البريطانية.

وتتضمن الخطة اشتراك إسرائيل مع تركيا والأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة, غير أن صحيفة «صاندي تايمز» قد نقلت عن مسؤول إسرائيلي لم تكشف عن اسمه أن «إسرائيل حاليا لا تحافظ على علاقات رسمية مع أبوظبى أو الرياض، كما أن العلاقات مع أنقرة تشهد توترا منذ 2009».

ووفقا للصحيفة فإن إسرائيل ترغب فى الحصول على محطات رادارات فى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وكذلك تبادل معلومات الرادارات بشأن الإنذارات المبكرة، وأنظمة الدفاع الصاروخى المضاد للصواريخ البالستية.

يذكر أن هذا ليس الاتفاق الأول بين إسرائيل والسعودية والإمارات فقد أثارت تغريدة للمغرد السعودي الشهير «مجتهد» على حسابه الرسمي عبر تويتر قبل أيام، جدلا واسعا في أوساط النشطاء والمتابعين، أفاد فيها أن «المملكة العربية السعودية تعهدت لقائد الانقلاب العسكري في مصر «عبدالفتاح السيسي» بتمويل سخيّ مقابل مشاركة مصرية في الاجتياح البري لغزة، وذلك بافتعال حوادث على الجانب المصري تبرر هذه المشاركة».

وكشفت القناة الثانية الإسرائيلية أن «محمد بن زايد» عرض تمويل عملية عسكرية ضد حركة حماس في غزة، وذلك عقب اجتماعه مع وزير الطاقة الإسرائيلي «سيلفان شالوم» الذى زار الإمارت فى يناير/كانون الثاني الماضى  بترتيب من «محمد دحلان» القيادى المفصول من حركة فتح.

 

  كلمات مفتاحية

مسؤول (إسرائيلي): ما يجمعنا مع الرياض أكبر من المعلن

سعوديون يصطفون إلي جانب «نتنياهو»: ”لك العتبى حتى ترضى“ .. موقفك سيخدم مصالحنا كخليجيين