الرئيس التنفيذي لميتسوبيشي المالية ينسحب من مؤتمر السعودية الاقتصادي

الأحد 21 أكتوبر 2018 01:10 ص

قالت مجموعة "ميتسوبيشي يو إف جيه" المالية اليابانية، الأحد، إن الرئيس التنفيذي للذراع المصرفية للمجموعة، لن يحضر مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" في السعودية، لينضم إلى قائمة متنامية من مسؤولي الشركات، الذين انسحبوا من المؤتمر، على خلفية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وقال متحدث باسم المجموعة اليابانية، إن نائب رئيس البنك "إيتشي يوشيكاوا"، سيحضر المؤتمر، بدلا من الرئيس التنفيذي "كانيتسوجو مايك"، وفقا لوكالة "رويترز."

وأضافت المجموعة أن القرار أخذ بعد "تقييم الظروف بشكل شامل".

وألغى أكثر من 20 من كبار المسؤولين والتنفيذيين من الولايات المتحدة وأوروبا، من بينهم وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين"، وكبار مسؤولي "جيه بي مورغان تشيس"، و"إتش إس بي سي"، خطط المشاركة في المؤتمر السعودي.   

وأعلنت وزارة الخارجية الأسترالية، أمس السبت، عدم مشاركة أي من مسؤولي البلاد في المؤتمر السعودي، المقرر انعقاده الثلاثاء المقبل، عقب إعلان الرياض مقتل "خاشقجي"، داخل قنصلية المملكة بإسطنبول.

وقبل يومين، قال متحدث باسم المؤتمر السعودي إنه جرى تعديل برنامج المؤتمر ليشمل رؤساء دول من العالم العربي وأفريقيا وآسيا.

واعترفت الرياض، في الساعة الأولى من صباح السبت، بمقتل "خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، لكنها قالت إن ذلك جرى إثر شجار مع مسؤولين سعوديين.

وتشكك عواصم عالمية في الرواية السعودية حول أسباب القتل، بعد توارد أدلة تفيد بوصول فريق استخباراتي سعودي من 15 فردا إلى مقر القنصلية يوم الحادث، ومغادرة الأراضي التركية في اليوم ذاته.

وتتناقض الرواية السعودية الرسمية مع ما أعلنه ولي العهد "محمد بن سلمان" مبكرا من أن "خاشقجي" غادر القنصلية.

وتؤكد تقارير تركية، تعرض "خاشقجي" لتقطيع جثمانه، وسط تكتم سعودي على مصير الجثة إلى الآن.

  كلمات مفتاحية

مقتل خاشقجي القنصلية السعودية بإسطنبول ميتسوبيشي مجموعة مالية يابانية دافوس الصحراء مؤتمر اقتصادي