تركيا: سنذهب للنهاية بقضية خاشقجي ولن يبقى شيء مخفي

الاثنين 22 أكتوبر 2018 04:10 ص

أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، الإثنين، أنه لن يبقى شيء مخفي حيال قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول، يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وأن تركيا "ستذهب إلى النهاية في تسليط الضوء على تلك القضية".

وأوضح "قالن"، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع للحكومة التركية، أن الموقف الذي حدده رئيس البلاد "رجب طيب أردوغان" حيال قضية "خاشقجي" واضح للغاية منذ اليوم الأول لاختفائه، واصفا مقتل الصحفي السعودي بالفظيع.

وأضاف أن "مقتل خاشقجي ليس قضية بين تركيا والسعودية، وأنقرة تتخذ الخطوات الضرورية لكشف ملابسات الحادث في إطار القانون الدولي والقوانين التركية".

وأشار المتحدث باسم الرئيس التركي إلى أن السعودية "تتحمل مسؤولية مهمة عن كشف الحقيقة حول مقتل خاشقجي".

والأحد، تعهد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بكشف تفاصيل مختلفة عن حادثة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في خطابه أمام الكتلة البرلمانية لحزب "العدالة والتنمية"، الثلاثاء المقبل.

وعن الاتصال الهاتفي الذي جرى، الأحد، بين الرئيسين التركي والأمريكي، قال "قالن" إن الزعيمين بحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية وبعض المسائل الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأردف قائلاً: "نأمل أن ترفع الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على تركيا في أقرب وقت ممكن، وهذا سيكون خطوة إيجابية في مرحلة تطبيع العلاقات الثنائية".

وأشار "قالن" إلى أن المسؤولين الأمريكيين بدأوا تسريع الخطوات بشأن الوضع القائم في مدينة منبج، لافتا إلى أن الدوريات التركية الأمريكية المشتركة في محيطها ستبدأ قريبا.

وعلق أيضا على التطورات الأخيرة في شرق المتوسط والاستفزازات اليونانية قائلاً: "تركيا لن تتخلى أبداً عن حقوقها الطبيعية وعن حقوقها النابعة من القانون الدولي في شرق المتوسط".

واعترفت السعودية، رسميا، في الساعات الأولى من صباح السبت، بأن "جمال خاشقجي" قتل داخل قنصليتها في إسطنبول، بعد شجار مع أشخاص (لم تسمهم)، لكنها قالت إنه تم توقيف نحو 18 شخصا في المملكة بهذه التهمة، وأنه ستتم إحالتهم إلى العدالة.

ولم تلق الرواية السعودية قبولا، في أوساط الكونغرس الأمريكي، علاوة على عدة عواصم غربية.

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية الرئاسة التركية إبراهيم قالن جمال خاشقجي قضية خاشقجي مقتل خاشقجي

أنقرة: سنتعاون مع المحاكم الدولية في مقتل خاشقجي