مدير سوفت بنك يلغي كلمته في مؤتمر السعودية الاقتصادي

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 08:10 ص

قرر مدير مجموعة "سوفت بنك"، "ماسايوشي صن" إلغاء كلمته في المنتدى الاستثماري بالسعودية، المقرر عقده اليوم الثلاثاء، على خلفية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول مطلع الشهر الجاري.

ووسط مقاطعة دولية واسعة، تنطلق في العاصمة السعودية الرياض، اليوم، أعمال منتدى مستقبل الاستثمار (دافوس في الصحراء)، على وقع أزمة حادة تعيشها المملكة منذ أن أقرت بمقتل "خاشقجي".

وتبرأ منتدى دافوس الاقتصادي العالمي من استعاره اسمه في مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" السعودي، وذلك ضمن الاحتجاج على مقتل "خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وقالت إدارة منتدى دافوس الذي يعقد في سويسرا، في بيان، إن المنتدى الاقتصادي العالمي بالتعاون مع مدينة دافوس سيستخدم كل الوسائل لحماية علامة دافوس التجارية ضد الاستيلاء غير المشروع عليها.

وأكد المنظمون أن المنتدى يلفت الانتباه أيضا إلى أنه لا ينظم مؤتمرات نيابة عن حكومة معينة، ويحافظ دائما على استقلاليته وحياده.

ويشهد منتدى الاستثمار الذي تستضيفه الرياض منذ أيام انسحابات بالجملة من جانب شركات وهيئات وشخصيات عالمية، احتجاجا على مقتل "خاشقجي".

وكان آخر الشخصيات التي أعلنت عدم مشاركتها "جو كايزر" رئيس مجلس إدارة شركة "سيمنز"، كما أعلن "مارسيلو كلاور" مدير عمليات "سوفت بنك" انسحابه.

وأعلنت شركات إعلامية كبرى مثل "بلومبرغ" و"سي إن إن" و"فايننشال تايمز" انسحابها، بينما أكدت أستراليا، السبت، عدم حضور ممثليها لأنه "من غير اللائق" المشاركة فيه، كما أعلن مسؤولون أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون انسحابهم.

وقام منظمو المنتدى الاقتصادي بإزالة لائحة المتحدثين من الموقع الإلكتروني الرسمي، ورفضوا التعليق على عدد الحاضرين.

وقال مصدر حكومي إن لائحة المشاركين ليست نهائية حتى الآن، مع استمرار انسحاب الكثير من المشاركين "بوتيرة سريعة".

وآثار مقتل "خاشقجي" غضبا واسعا، ودفع العشرات من قادة الأعمال والمسؤولين الدوليين وكبريات الشركات إلى مقاطعة مؤتمر الرياض، وسط دعوات متواصلة للسعودية إلى الكشف عن حقيقة ما حدث لـ"خاشقجي" وتحديد ومحاسبة الجناة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية جمال خاشقجي دافوس في الصحراء محمد كوثراني