مسؤولة أمريكية سابقة تعلق على دور القحطاني باغتيال خاشقجي

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 10:10 ص

أكدت السفيرة الأمريكية السابقة لدى قطر، "دانا شيل سميث"، عدم ندم أحد على رحيل المستشار في الديوان الملكي السعودي المقال "سعود القحطاني"، مضيفة أنه لا يعمل إلا بناء على أوامر ولي العهد.

 جاء ذلك تعليقا منها على الأنباء التي تحدثت عن إشراف "القحطاني" على عملية قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده عبر "سكايب".

وقالت "دانا" في تغريدة لها على "تويتر"، "لن يندم أحد على رحيل القحطاني"، مؤكدة: "لكنه ذكر منذ أكثر من عام مضى قائلا إنه لا يعمل إلا بناء على أوامر من محمد بن سلمان".

 

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر استخباراتية تركية أن "القحطاني" ضالع في جريمة الاغتيال، إضافة إلى احتجاز رئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري" وإجباره على الاستقالة في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي 2017.

وحول دوره في قضية "خاشقجي"، ذكرت المصادر أن "القحطاني" وجّه شتائم إلى الكاتب الصحفي السعودي عبر "سكايب"، فرد عليها الأخير بمثلها، وعندها طالب "القحطاني" بـ"إحضار رأس الكلب"، في إشارة إلى تنفيذ عملية الاغتيال.

وأشارت "رويترز" إلى أن المصادر لم تتأكد ما إن كان المسؤول السعودي المقرب من ولي العهد تابع عملية القتل داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية أم لا.

وكان العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز" قد أعفى "القحطاني" من منصبه ضمن سلسلة إقالات شملت مسؤولين مقربين من ولي العهد، بينهم نائب رئيس الاستخبارات السعودية "أحمد عسيري" على خلفية الواقعة التي اعترفت بها المملكة رسميا، لكنها بررتها بـ"نشوب مشاجرة بالأيدي بين خاشقجي وأشخاص داخل القنصلية السعودية بإسطنبول".

وقوبلت الرواية السعودية لمقتل "خاشقجي" باستهجان دولي، خاصة في ظل نشر وسائل الإعلام التركية تفاصيل عملية الاغتيال بعد ساعات من وقوع الجريمة نقلا عن مصادر استخبارية وأمنية.

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان القحطاني مقتل خاشقجي جمال خاشقجي

خاشقجي يجرد سعود القحطاني من جميع مناصبه