وزير التعليم السعودي: إصلاح التعليم يحتاج 5 أو 6 سنوات

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 02:10 ص

قال وزير التعليم السعودي، "أحمد العيسى"، إنه لا يمتلك عصا سحرية لتغيير واقع التعليم في المملكة، مضيفا أن الحلول تحتاج إلى 5 أو 6 سنوات على الأقل، حتى تظهر نتائجها على أرض الواقع.

وأضاف "العيسى"، في مقابلة تليفزيونية مع "روتانا خليجية"، أن إصلاح التعليم أصبح مشروعاً للدولة السعودية، وحكومتها مهتمة بتطويره، مشيرا إلى أن الخلل نظام التعليم ليس وليد لحظة معينة؛ بل تراكم سنوات طويلة من السياسات التعليمية التي أدت إلى الوضع الحالي.

وعن زياده رواتب المعلمين، قال "العيسى"، إن القرار سياسي مرتبط بميزانية الدولة، مشيرا إلى أن المملكة مرت بظروف اقتصادية صعبة خلال السنوات الثلاث الماضية.

ولفت "العيسى" إلى ضرورة حدوث تواصل بين المعلمين والوزارة وإخبارهم بمشاريع الوزارة.

 

 

وتواصل السعودية نهج الإنفاق الهائل على قطاعي التعليم والصحة، ليحصلا على نحو ثلث موازناتها، على الرغم من استمرار النتائج الضعيفة للقطاعين واحتلالهما مراكز متأخّرة ضمن قوائم التصنيفات العالمية.

وخصّصت المملكة 339 مليار ريال (90.54 مليار دولار) لقطاعي التعليم والصحة في عام 2018، وهو ما يعادل 35% من إجمالي نفقات موازنتها.

ويضاف إلى النفقات المتوقّعة لعام 2018 نحو 750 مليار دولار، أنفقتها المملكة على التعليم والصحة خلال السنوات العشر الأخيرة (2007-2017)، دون أن تمتلك القدرة على تأسيس نظم صحية وتعليمية قوية تملك القدرة على منافسة نظيرتها العالمية.

  كلمات مفتاحية

وزير التعليم السعودي السعودية زيادة رواتب المعلمين محمد كوثراني

الإنفاق على التعليم الأهلي بالسعودية يصل إلى 21 مليار ريال

المعلمون السعوديون يطالبون بالعلاوة عبر وسم على تويتر