الناتو يجري أكبر مناورات عسكرية منذ انهيار الاتحاد السوفييتي

الأربعاء 24 أكتوبر 2018 06:10 ص

يستعد 50 ألف عسكري في النرويج لانطلاق أكبر مناورات يجريها حلف شمال الأطلسي منذ نهاية الحرب الباردة، غدا الخميس، في عرض قوة يثير حفيظة روسيا.

وتهدف تدريبات "ترايدنت جنكتشر" التي تستمر حتى 7 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، إلى تدريب قوات الحلف على إنقاذ أحد أعضائها.

وقال قائد هيئة الأركان المشتركة في "الناتو"، أميرال البحرية الأمريكي "جيمس فوغو"، قوله إن "التدريبات يجب أن تظهر قدرات الحلف الدفاعية بمواجهة أي خصم"، مؤكدا أنها "لا تستهدف أي بلد محدد"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وأشار "فوغو" إلى أن "النرويج لديها حدود مع روسيا، وأن القوة الهائلة التي تدعمها 150 طائرة و60 سفينة ونحو 10 آلاف آلية، ستظهر أن هذه القوات يمكن تعبئتها بسرعة للدفاع عن حليف".

من جهته، أشار وزير الدفاع النرويجي، "فرانك باكي ينسن"، إلى أن "روسيا لا تشكل أي تهديد عسكري مباشر بالنسبة للنرويج".

وتابع متحدثا لوكالة الصحافة الفرنسية: "لكن في ظل وضع أمني معقد كما هو اليوم (....)، قد يؤدي نشوب حادث في مكان آخر إلى تصعيد التوتر في الشمال، ونحن نريد أن نعد التحالف لتجنب أي حادث مؤسف".

وأظهرت روسيا استياءها، على الرغم من أن المناورات ستجري في القطب الشمالي على مسافة بعيدة من الحدود الروسية - النرويجية البالغ طولها نحو 198 كم.

وكثّفت الولايات المتحدة وبريطانيا، بمعزل عن المناورات، انتشارهما في هذا البلد الإسكندنافي من أجل تأقلم قواتهما مع البرد.

ومن المتوقع في هذا السياق أن يتناوب 700 عنصر من مشاة البحرية الأمريكية على الأراضي النرويجية.

من جانبها، صرحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا" أن "الدول الرئيسية في الحلف الأطلسي تعزز وجودها العسكري في المنطقة، على مقربة من الحدود الروسية".

ورأت أن "مثل هذه الأعمال غير المسؤولة ستؤدي حتماً إلى زعزعة استقرار الوضع السياسي والعسكري في الشمال، وإلى زيادة التوتر" متوعدة بـ"اتخاذ التدابير الضرورية للرد".

وتبقى روسيا ماثلة في أذهان الجميع، بعد أن أجرت أكبر مناورات عسكرية في تاريخها في سبتمبر/أيلول الماضي في الشرق الأقصى.

وساهم تلويح الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب"، الإثنين الماضي، باستئناف سباق التسلح في زيادة التوتر، بعد يومين من إعلان نيته سحب بلاده من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى التي أبرمت في عام 1987 مع روسيا.

  كلمات مفتاحية

الناتو مناورات عسكرية حلف شمال الأطلسي الاتحاد السوفييتي الحرب البادرة

ترامب يقرر الانسحاب من معاهدة السلاح النووي مع روسيا