فوربس: أسعار النفط ستعود للأرقام الثلاثية قريبا

الأربعاء 24 أكتوبر 2018 07:10 ص

توقع تقرير "فوربس" الأمريكي، الأربعاء، أن تعود أسعار النفط إلى الأرقام الثلاثية قريبا، مشيرا إلى أن سعر خام برنت لم يصل إلى مستواه الحالي منذ 8 سبتمبر/أيلول 2014.

وذكر التقرير أن الحرب التجارية، التي لا تزال مستعرة بين واشنطن وبكين، وارتفاع الدولار أمام بقية العملات، خاصة في دول الاقتصاديات الناشئة، أديا إلى تعقيد الوضع بالنسبة إلى أسعار النفط.

ولفت التقرير إلى ارتفاع أسعار الخام بين 20 و25% هذا العام، وأن سعر خام غرب تكساس المتوسط لم يصل إلى مستواه الحالي منذ 30 يوليو/تموز من العام الجاري.

وأكدت "فوربس" أن الأيام العشرة المتبقية على فرض عقوبات أمريكية جديدة على صادرات النفط الإيرانية في 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بالتوازي مع حدوث انخفاض أسرع من المتوقع في إنتاج إيران النفطي أدت إلى ارتفاع أسعار خام برنت بأكثر من 80 دولارا للبرميل مقابل 70 دولارا قبل نحو شهرين.

لكن هذا الارتفاع هدأ نسبيا في الأيام الأخيرة بفعل تعهدات السعودية وروسيا بتعويض السوق عن تراجع الإنتاج الإيراني.

ونوه التقرير إلى أن النفط ثلاثي الأرقام من شأنه أن يحد من نمو الطلب العالمي، ما قد يؤدي إلى تراجع الأسعار مرة أخرى، موضحا أن أسعار المنتجات النفطية في الهند ارتفعت إلى مستويات قياسية، كما ارتفعت أسعار المنتجات في الصين والولايات المتحدة.

وأشار إلى تقرير شهري لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية الذي ذكر أن الطلب على النفط سيبقى في عام 2019 عند نفس مستوى توقعات الشهر الماضي، على الرغم من أنه زاد من توقعات الأسعار بنحو دولارين للبرميل.

  كلمات مفتاحية

فوربس السعودية النفط روسيا إيران

إيران: العقوبات الأمريكية لا يمكن أن توقف الصادرات النفطية