الجمعة 26 أكتوبر 2018 02:10 ص

تبدأ مصر، تشغيل أكبر محطة طاقة شمسية في العالم، منتصف العام المقبل، بطاقة إجمالية تصل إلى 1465 ميجاوات، حسبما كشف رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر "جابر الدسوقي".

وخلال الملتقى العربى الألماني التاسع للطاقة، الذى عقد في القاهرة، خلال يومي الأربعاء والخميس، قال "الدسوقي"، إن هناك أكثر من 32 مشروعا للطاقة الشمسية من "الخلايا الفوتوفلطية"، قيد الإنشاء، في مجمع "بنبان" للطاقة الشمسية في محافظة أسوان (جنوبي البلاد)، وهو المشروع الذي يعد الأكبر في العالم.

وأضاف أن المشروع، تصل طاقته الإجمالية إلى 1465 ميجاوات، وباستثمار يبلغ نحو 2 مليار دولار أمريكي، وسيتم تشغيله بالكامل بحلول منتصف العام المقبل، حسب صحيفة "البوابة" المصرية.

يشار إلى أن مصر، وقعت في 2017، اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، بقيمة 653 مليون دولار، لتمويل بناء هذا المشروع.

من جانبه، قال كبير مستشاري وزارة البيئة المصرية، "حسين أباظة"، إن بلاده تسعى إلى الاستثمار بشكل ضخم في الطاقة المتجددة، في إطار خططها للتنمية المستدامة.

وأضاف، خلال حواره مع فضائية "دريم" (خاصة)، أن الاقتصاد الأخضر آلية جيدة لتحقيق التنمية المستدامة.

وأكد "أباظة" أن الاستثمار في البيئة يعود بمردود اقتصادي كبير، موضحا أن الاستثمار الأخضر والاستثمار في الطاقة المتجددة على المدى الطويل أرخص من الاستثمار التقليدي.

وتستهدف مصر تعظيم مساهمات الطاقة المتجددة في إجمالي احتياجتها من الطاقة لتصل إلى قرابة 42% بحلول 2035.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات