النائب العام السعودي سيسلم تركيا إفادات المتهمين باغتيال خاشقجي

الجمعة 26 أكتوبر 2018 07:10 ص

قال مصدر بمكتب المدعي العام في إسطنبول إن النائب العام السعودي يعتزم تسليمه إفادات الموقوفين الـ18 بعد استجوابهم في المملكة على خلفية اتهامهم باغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

ويأتي ذلك التصريح، الذي نشرته "الجزيرة"، بعد فترة وجيزة من إعلان وزارة العدل التركية أن مكتب المدعي العام في إسطنبول أرسل طلبا إلى الخارجية السعودية بتسليم المشتبه بهم الـ18 المعتقلين في المملكة.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان المدعي العام بإسطنبول سيكتفي بتلك الخطوة عوضا عن تسلم المتهمين للتحقيق معهم في تركيا، أم سيواصل طلب تسليمهم.

بيان وزارة العدل التركية، الصادر الجمعة، يأتي متسقا مع مناشدة الرئيس "رجب طيب أردوغان"، الثلاثاء، ملك السعودية "سلمان بن عبدالعزيز"، تسليم المتهمين في تلك الجريمة لمحاكمتهم في تركيا.

كانت السلطات السعودية أعلنت أن 18 شخصا اعتقلوا على خلفية الجريمة، وتم إعفاء خمسة مسؤولين كبار من مناصبهم في إطار التحقيق في تلك القضية.

وبعد 18 يوما على وقوع الجريمة، أقرت الرياض، فجر السبت الماضي، بمقتل "خاشقجي" داخل قنصلية المملكة في إسطنبول، جراء "شجار" مع أشخاص التقوه داخل القنصلية، دون أن تكشف عن مصير الجثة.

لكن "أردوغان" قال في خطاب له أمام حزبه إن بلاده لديها ما يكفي من الأدلة على أن جريمة الاغتيال تمت بنية مسبقة، وجرى التخطيط لها ببشاعة، متسائلا عن مصير الجثة، وعمن أمر باغتيال "خاشقجي".

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية خاشقجي النائب العام السعودي

فهمي هويدي: مقتل خاشقجي سيشكل صدعا في جبهة بن سلمان