فهمي هويدي: مقتل خاشقجي سيشكل صدعا في جبهة بن سلمان

السبت 27 أكتوبر 2018 02:10 ص

اعتبر المفكر المصري البارز، "فهمي هويدي"، أنّ مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، سيشكل صدعا في جبهة مؤازري ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان".

وقال "هويدي"، في مقابلة مع شبكة "دويتشه فيله" الألمانية، إن مقتل "خاشقجي"، ستكون له تداعيات "مأساوية" على الأوضاع في العالم العربي، وفي مقدمته السعودية.

ورأى "هويدي"، أنه "في حال عزل الأمير بن سلمان، فهذا سيخلق أزمة بالنسبة للأمراء المتحالفين الآخرين".

وأعرب المفكر المصري، عن ثقته التامة بأن "ولي عهد إمارة أبوظبي، محمد بن زايد، لا ينام الليل في هذه الأيام، ويتابع عن قرب ما سيحدث لرفيقه (بن سلمان)".

كما رأى أن "موقف المجتمع الدولي تغيّر حيال قضية خاشقجي".

وأشار "هويدي" إلى أن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أصبح يتحدث عن عقوبات قد تُفرض على السعودية، وهذا لم يكن أبدًا حديثه في بداية الأزمة".

والسبت الماضي، أقرّت الرياض بعد صمت دام 18 يوما، بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول، إثر "شجار"، وأعلنت توقيف 18 سعوديًا للتحقيق معهم على ذمة القضية، فيما لم تكشف عن مكان جثمان خاشقجي".

وقوبلت الرواية تلك بتشكيك واسع من دول غربية ومنظمات دولية، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية.

وخلال اليومين الماضيين، حدث تحول لافت وكبير في موقف الرئيس الأمريكي من القضية؛ فبعد أن كان يقول إن الرواية السعودية لمقتل "خاشقجي"، التي أخرجتها المملكة، فجر السبت الماضي، "موثوق بها"، عاد ليقول إن الأمور بها كثير من الأكاذيب والخداع.

وأضاف، في تصريحات نقلتها صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أنه إذا كان أحد مسؤولا عن عملية قتل "خاشقجي" فإنه سيكون ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان".

ووصف "ترامب" واقعة قتل "خاشقجي" بـ"الحادث الذي ينبغي التفكير فيه دائمًا وعدم نسيانه"، معتبرا أنه كان هناك سعي من جانب السلطات السعودية للتستر على هذه الجريمة بشكل سيء.

وبينما صورت السلطات السعودية الجريمة على أنها "تصرف فردي تم بدون علم القيادة"، أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن إلقاء تهمة القتل على عناصر أمنية لا يقنع أنقرة، ولا الرأي العام العالمي، كما أن دولا مثل ألمانيا وبريطانيا شككت في الرواية السعودية.

  كلمات مفتاحية

مقتل خاشقجي بن سلمان بن زايد صدع العالم العربي فهمي هويدي

النائب العام السعودي سيسلم تركيا إفادات المتهمين باغتيال خاشقجي

محررة بواشنطن بوست تتلقى تهديدات بالقتل بسبب خاشقجي