محررة بواشنطن بوست تتلقى تهديدات بالقتل بسبب خاشقجي

السبت 27 أكتوبر 2018 08:10 ص

أعلنت محررة الآراء الدولية في صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، "كارين عطية" عن تلقيها وعدد من الصحفيين تهديدات بالقتل، بسبب حملتها الصحفية عن مقتل الكاتب السعودي "جمال خاشقجي".

وقالت "كارين" في تغريدة لها على "تويتر"، "إن ما أصبح واضحا بشكل مثير للغضب خلال الأسابيع الماضية حول مقتل خاشقجي هو أن تطبيق تويتر وقف جانبا، بينما واصل المتصيّدون والحسابات السعودية المؤكدة مضايقة الكتاب والناشطين وتهديدهم باللغة العربية"، مضيفة "يجب أن يتوقف كل ذلك".

 

وفي وقت سابق، وجهت "كارين"، سؤالا إلى إدارة "تويتر" حول أحقية استخدام مستشار ولي العهد السعودي "سعود القحطاني" حسابه على الموقع بعد ثبوت وجود صلة مباشرة له باغتيال الكاتب بالصحيفة "جمال خاشقجي".

والسبت الماضي، أصدرت النيابة العامة السعودية بيانها الأول في قضية "خاشقجي"، الذي تضمن إقرارا بمقتل الرجل داخل قنصلية المملكة بإسطنبول، لكنها قالت إن الأمر حدث جراء "شجار وتشابك بالأيدي"، وأعلنت توقيف 18 شخصا كلهم سعوديون للتحقيق معهم على ذمة القضية. وفيما لم يوضح البيان مكان جثمان "خاشقجي"، نقلت وسائل إعلام غربية عن مصادر سعودية إن الجثمان جرى تسليمه لمتعاون محلي.

غير أن تلك الرواية، التي جاءت بعد 18 يوما على وقوع الجريمة، قوبلت بتشكيك واسع من دول غربية ومنظمات حقوقية دولية، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، منها إعلان مسؤول بالمملكة، في تصريحات صحفية، أن "فريقا من 15 سعوديا تم إرسالهم للقاء خاشقجي، في 2 أكتوبر/تشرين الأول ىالجاري، لتخديره وخطفه قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم".

وأعلنت النيابة العامة السعودية الجمعة أنها تلقت "معلومات" من الجانب التركي تشير إلى أن المشتبه بهم في جريمة قتل "خاشقجي"  أقدموا على فعلتهم "بنية مسبقة"، لافتة إلى أنها ستواصل تحقيقاتها مع المتهمين في ضوء ما ورد. 

ويعتقد مراقبون أن البيان الجديد ربما يكون تمهيدا من سلطات المملكة للإقرار بأن عملية القتل كانت مدبرة، خاصة مع تصعيد تركيا من ضغوطها على الجانب عبر تسريب أدلة وتسجيلات حصلت عليها لعملية قتل الرجل إلى مسؤولين وأجهزة استخبارات غربية.

  كلمات مفتاحية

كارين عطية السعودية جمال خاشقجي مقتل خاشقجي

الجبير يرد على أردوغان: محاكمة قتلة خاشقجي في السعودية

فهمي هويدي: مقتل خاشقجي سيشكل صدعا في جبهة بن سلمان

سعودي يهدد جمال ريان بمصير خاشقجي