الجبير يرد على أردوغان: محاكمة قتلة خاشقجي في السعودية

السبت 27 أكتوبر 2018 07:10 ص

قال وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير" إن قضية الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، الذي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول، أصبحت هيستريا والحقائق تتكشف مع سير التحقيقات، مؤكدا أن المحتجزين على خلفية القضية سيحاكمون بالسعودية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البحريني الشيخ "خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة"، على هامش "حوار المنامة"، مؤتمر الأمن الذي يعقد سنويا في البحرين، الذي انطلق صباح السبت.

وأكد "الجبير" أن المحتجزين في قضية "خاشقجي" سيحاكمون في السعودية، مشيرا إلى أن جهات إنفاذ القانون السعودية في تركيا تعمل مع نظيرتها التركية في التحقيق. 

وتابع "هناك تحقيقات مستمرة في السعودية وتركيا بشأن القضية، ويوميا هناك أدلة جديدة نرصدها"، مشيرا إلى "أشخاص تجاوزوا صلاحياتهم في قضية خاشقجي".

وأضاف وزير الخارجية السعودي أن قضية "خاشقجي، أصبحت هيستريا والحقائق تتكشف مع سير التحقيقات". 

وأردف "أطالب وسائل الإعلام بانتظار التحقيقات حتى تنتهي، بالقضية التي أصابت الإعلام بحالة هستيرية".

جاء حديث "الجبير"، بعد تصريحات الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، الجمعة التي أكد فيها أن "المتهمين في مقتل الصحفي السعودي يجب محاكمتهم في تركيا، وعلى السعودية تسليمهم لنا".

وشدد على أن السعودية لا يمكن أن تنقذ نفسها إذا لم تثبت مكان تواجد جثة الصحفي السعودي، مشيرا إلى أن جريمة مقتل "خاشقجي" "مدبرة وليست صدفة"، ويجب محاسبة كل من تورط فيها، من منفذين ومن أعطى الأوامر.

  كلمات مفتاحية

الجبير جمال خاشقجي مقتل خاشقجي السعودية تركيا

أردوغان وترودو يشددان على ضرورة محاسبة منفذي جريمة خاشقجي

محررة بواشنطن بوست تتلقى تهديدات بالقتل بسبب خاشقجي