نائب روحاني: أمريكا لن تستطيع إيقاف تصدير النفط الإيراني

الأحد 28 أكتوبر 2018 12:10 م

صرح النائب الأول للرئيس الإيراني "إسحاق جهانغيري"، الأحد، بأن الولايات المتحدة لن تستطيع إيقاف تصدير النفط الإيراني.

وأرجع "جهانغيري" ذلك، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا"، إلى "الخطة والآليات التي وضعتها الحكومة الإيرانية".

وأوضح: "إيران كانت خلال الأشهر الماضية تصدر 2.5 مليون برميل يوميا من النفط، وشهد مستوى تصديرها الآن انخفاضا لم يتجاوز آلاف البراميل".

وأشار إلى أن إيران قادرة على تلبية احتياجاتها من عوائد تصدير النفط عبر اكتفائها بتصدير مليون برميل يوميا فقط، معتبرا أن صادرات البلاد لن تقل عن هذا المعدل.

وقال: "سعر برميل النفط كان وصل إلى 30 دولارا، ووصل الآن إلى 80 دولارا … وبفرض أن واشنطن ستنجح في إيقاف النفط الإيراني، فإن سعر البرميل سيبلغ 100 دولار".

وصرح وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" الأسبوع الماضي، بأنه طلب إعفاءات من الولايات المتحدة قبل إعادة فرض عقوبات على قطاعي التمويل والطاقة الإيرانيين.

وكان وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح" قد قال مؤخرا، ردا على سؤال بشأن زيادة الدول المنتجة لإنتاجها في حال خروج إيران من سوق النفط العالمية بسبب العقوبات الأمريكية، إن "إنتاج السعودية وصل خلال الشهر الحالي إلى 10.7 ملايين برميل يوميا ويمكنها زيادة إنتاجها إلى 12 مليون برميل يوميا. ولكن إذا اختفت من الأسواق ثلاثة ملايين برميل يوميا، وهي صادرات إيران، فإننا لا نستطيع تغطية هذه الكمية".

ومن المقرر أن تفرض واشنطن، في 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، حزمة ثانية من العقوبات على طهران، تتعلق بالصناعة النفطية، بعد فرض حزمة أولى مرتبطة بصادرات صناعية وعمليات مصرفية.

وانسحبت الولايات المتحدة في مايو/أيار من الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه بين إيران والدول الست الكبرى عام 2015، كما بدأت فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية بداية من أغسطس/آب.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

إيران نفط العقوبات الأمريكية صادرات نفطية