الإمارات تطلق "خليفة سات" أول قمر فضائي عربي الصنع

الاثنين 29 أكتوبر 2018 08:10 ص

أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة، الإثنين، "خليفة سات" كأول قمر صناعي عربي الصنع من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان.

وبث تلفزيون دبي عملية إطلاق القمر الذي تم بناؤه وتصنيعه كاملا بكفاءات محلية بنسبة 100%، في الثامنة صباحا بتوقيت الإمارات، (04:00 بتوقيت غرينتش).

واستغرق تصنيع "خليفة سات" 4 أعوام من التجهيز والاستعداد والتدريب لفريق عمل من مركز محمد بن راشد للفضاء (حكومي) وحمله الصاروخ الياباني  (H-IIA) إلى الفضاء.

ويتيح القمر الجديد للإمارات تقديم خدمات تنافسية في قطاع الصور الفضائية على مستوى العالم، إذ تلبي صوره مجموعة متنوعة من متطلبات التخطيط المدني والتنظيم الحضري والعمراني.

كما يعمل القمر على رصد التغيرات البيئية محليا ودعم الجهود العالمية في ذلك المجال، ومن المخطط أن يقدم كذلك صورا مفصلة للقمم الجليدية في القطبين الشمالي والجنوبي، ما يساعد على اكتشاف التأثيرات الناجمة عن الاحتباس الحراري.

وفي تعليقه على إطلاق القمر، غرد نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم" عبر "تويتر" قائلا: "يوم تاريخي جديد لدولة الإمارات.. إطلاق خليفة سات أول قمر صناعي عربي مصنوع بأيد اماراتية 100%".

وأضاف: "محطة وطنية أثبت فيها أبناء الإمارات قدرتهم ونضجهم وعلمهم وهمتهم التي يسابقون بها العالم.. رأسنا اليوم في السماء".

من جانبه، وصف ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" إطلاق "خليفة سات" بأنه "إنجاز إماراتي غير مسبوق"، مشيرا إلى أن أحلام الإمارات في معانقة الفضاء أصبحت حقيقة.

وأردف: "نفخر بشباب الإمارات.. عيال زايد وبإنجازاتهم التي تبرهن أن العرب قادرون على المنافسة والريادة".

جدير بالذكر أن "خليفة سات" هو ثالث قمر صناعي يطوره مركز محمد بن راشد للفضاء، ويدور حول الأرض على ارتفاع بين 580-620 كيلومترا، وتستغرق دورته الكاملة حوالي 100 دقيقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات مركز تانيغاشيما خليفة سات مركز محمد بن راشد للفضاء

الإمارات تؤجل إطلاق قمر عين الصقر/1 لسوء الأحوال الجوية

تحطم القمر الصناعي الإماراتي "عين الصقر" أثناء عملية إطلاقه