تحطم القمر الصناعي الإماراتي "عين الصقر" أثناء عملية إطلاقه

الخميس 11 يوليو 2019 11:57 ص

أعلنت شركة "آريان سبايس" فشل عملية إطلاق صاروخ "فيغا" من غويانا الفرنسية ليل الأربعاء/الخميس في مهمة لحساب الإمارات كان يفترض أن يضع خلالها قمر المراقبة "فالكون آي 1" في المدار.

وقالت مديرة العمليات في الشركة "لوس فابرغيت"، في تصريح من "قاعدة كورو" في غويانا الفرنسية، إنه "بعد حوالى دقيقتين من الإقلاع (...) حصل خلل ضخم أدى إلى خسارة المهمة. باسم آريان سبايس أتقدم بأصدق الاعتذار لعملائنا على خسارة شحنتهم".

كانت عملية إطلاق الصاروخ أرجئت مرتين بسبب سوء الأحوال الجوية.

وهذا أول فشل يُمنى به "فيغا" بعد 14 عملية إطلاق ناجحة قام بها هذا الصاروخ الفضائي خفيف الوزن منذ دخوله الخدمة في المركز الفضائي الغوياني عام 2012.

وحسب مشاهد فيديو لعملية الإطلاق بثتها "آريان سبايس"، بدا أن الصاروخ يسير على الخط المرسوم له قبل أن ينحرف عن مساره بعد مرور دقيقتين على إطلاقه ثم "يتدهور"، حسب المصطلح الذي استخدمته الشركة لوصف عملية سقوط الصاروخ.

ولم تتضح في الحال أسباب هذا الفشل. وكانت مهمة الصاروخ وضع قمر المراقبة "فالكون آي 1" (عين الصقر 1) في المدار لحساب الإمارات.

The Vega rocket’s trajectory has deviated from the planned flight path. The launcher lifted off a few minutes ago with the Falcon Eye 1 Earth-imaging satellite for the UAE’s military. https://t.co/stR38gqMmr pic.twitter.com/6Ng5EFhuTY

— Spaceflight Now (@SpaceflightNow) July 11, 2019

وفي الأساس، كان من المفترض إطلاق الصاروخ ليل الجمعة السبت لكن العملية أرجئت مرة أولى إلى الأحد بسبب سوء الأحوال الجوية، ثم أرجئت مرة ثانية إلى ليل الأربعاء/الخميس للسبب ذاته.

وكان الهدف من وضع القمر "فالكون آي 1" في المدار "تلبية حاجات القوات المسلحة في الإمارات من جهة وتوفير صور للسوق التجارية من جهة أخرى"، حسب "آريان سبايس".

وبلغت زنة القمر الصناعي حوالى 1200 كلغ عند الإقلاع وكان مفترضا وضعه في مدار يبعد 611 كم عن الأرض.

وطور هذا القمر الصناعي كونسورسيوم تقوده "أيرباص للدفاع والفضاء" و"تاليس ألينيا سبايس". وكانت هذه سادس عملية إطلاق تنفذها "آريان سبايس" منذ مطلع العام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات تؤجل إطلاق قمر عين الصقر/1 لسوء الأحوال الجوية

أمريكا تضلل الإمارات بخطر اصطدام قمرها الصناعي بآخر روسي

الإمارات تطلق "خليفة سات" أول قمر فضائي عربي الصنع

الإمارات تعلن عن إنجاز «مرفق أولي» لتصنيع القمر الصناعي «خليفة سات»

حماية الملاحة وتصدع الحصار أبرز اهتمامات صحف الخليج

الأوروبية للفضاء تفتح تحقيقا في فشل إطلاق قمر الإمارات الاستخباراتي

الإمارات تطلق أول أقمارها الصناعية للأغراض البيئية