تراجع نسبة الأجانب في القطاع الحكومي بالسعودية 23%

الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 03:10 ص

انخفض عدد الأجانب العاملين في المؤسسات الحكومية السعودية بأكثر من 15 ألف عامل خلال الربع الثاني من العام الجاري؛ ما يمثل تراجعا بنسبة 23% على أساس سنوي.

فيما فقد 1.38 ألف سعودي وظائفهم في الجهاز الحكومي خلال الفترة ذاتها، وفقا لحسابات موقع "مباشر" استنادا إلى بيانات حديثة لهيئة الإحصاء السعودية.

وتراجع عدد العاملين بالجهاز الحكومي بالمملكة إلى 1.23 مليون موظف بنهاية الربع الثاني من 2018، مقارنة بنحو 1.245 مليون موظف بنهاية تلك الفترة من العام الماضي.

في سياق متصل، ارتفعت تحويلات الأجانب المقيمين في المملكة، خلال سبتمبر/أيلول الماضي بنسبة 15% لتبلغ 9.84 مليارات ريال (2.6 مليار دولار)، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "البنك المركزي".

وقررت الحكومة السعودية التوسع في "سعودة" الاقتصاد كأحد أركان "رؤية 2030"، التي يتبناها ولي العهد "محمد بن سلمان"، من خلال حصر العمل في عشرات المهن والحرف بعدد من القطاعات المهمة بالسعوديين من دون غيرهم من الجنسيات.

وتسببت خطة السعودة بشكل موسع في أضرار للقطاع الخاص وانحسار الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتسريح 1.1 مليون عامل في الفترة من مطلع 2017 وحتى منتصف العام الجاري، وفق بيانات رسمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية العمالة الوافدة تحويلات الأجانب