إطلاق حملة دولية لمحاكمة بن سلمان بجرائم حرب

الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 08:10 ص

أطلق قانونيون وناشطون حقوقيون وأكاديميون وصحفيون من عدة دول أوروبية حملة دولية تستهدف محاكمة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، بتهم ارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين في اليمن وانتهاكات واسعة لحقوق الإنسان بالمملكة.

وتم الاتفاق على إطلاق الحملة عقب اجتماع موسع عقد في مدينة لاهاي الهولندية، التي جرى اختيارها لخصوصية ما تمثله من رمز للعدالة الدولية ونصرة المظلومين من ضحايا الحرب، ولاستضافتها مقر المحكمة الجنائية الدولية التي سبق أن حاكمت عشرات القتلة والمجرمين لارتكابهم مجازر حول العالم.

ويرى القائمون على الحملة أن "ولي العهد السعودي موغل في قتل أطفال اليمن من خلال عمليات القصف اليومية المستمرة منذ عام 2015، وراح ضحيتها عشرات الآلاف من الضحايا خاصة الأطفال الذين قتل منهم أكثر من 6 آلاف" (طالع المزيد).

وبحسب الحملة، فقد أصبحت محاكمة "بن سلمان"، حاجة ملحة وأكثر أهمية من أي وقت مضى؛ كونه يستمر في قيادة حرب إجرامية على اليمن"، مؤكدة أن "بن سلمان"، الذي يحاول تسويق نفسه للعالم على أنه رجل إصلاحي، هو في الحقيقة "قاتل يجب أن يتم محاكمته في المحكمة الجنائية الدولية".

وأوضحت الحملة أن "بن سلمان يسير على خطوات سابقيه من الديكتاتوريات القمعية الرجعية التي لا تعرف سوى لغة البطش والتعذيب، والقتل، وممارسة أساليب الاختفاء القسري والخطف ضد المعارضين أو الصحفيين وممثلي المجتمع المدني". 

ولفتت إلى أن "بن سلمان يمارس تلك الأساليب كافة، حيث إنه منذ وصوله لمنصبه قتل العشرات من معارضيه، وزج بالمئات منهم في السجون، واستخدم لغة التهديد لإسكات أي صوت يخالفه الرأي".

وأضافت أنه تأكد ذلك بقضية الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" الذي قتل بدم بارد داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، وذلك بأمر شخصي منه وبتنفيذ من مساعديه وحراسه ومستشاريه، ولأن جريمة خاشقجي هي جريمة قتل خارج القانون ونفذت على أرض أجنبية فإن للقانون الدولي رأياً واضحاً يوجب محاكمة القتلة ومن أمرهم (طالع المزيد).

وتعمل المبادرة تحت إشراف متطوعين وناشطين ذوي خبرة في القانون الدولي، وتضم عدداً من المدافعين عن حقوق الإنسان؛ وذلك لمقاضاة ولي العهد عن الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية باليمن.

وستعمل الحملة الدولية في سبيل الضغط على صناع القرار والحكومات الدولية لمقاضاة "بن سلمان" وحكومته وفقاً للمحكمة الجنائية الدولية ونظام روما الأساسي للعدالة الدولية.

وستنشط الحملة الدولية على المستوى الإقليمي والدولي مع المجتمع المدني في أوروبا وغيره لكشف جرائم الحرب اليومية التي يقودها "بن سلمان" باليمن والمملكة، والدفاع عن ناشطي حقوق الإنسان والصحفيين والكتاب المعتقلين في السعودية بسبب أنشطتهم والذين قد يعدمون في أي لحظة.

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان السعودية خاشقجي محمد كوثراني

المدير الأسبق لسي.آي.إيه يستبعد اغتيال خاشقجي دون إذن بن سلمان

سياسي بريطاني: بن سلمان تحدث مع خاشقجي عبر سكايب

«ذي تايمز»: لا أحد مستثنى من بطش «بن سلمان»