صادرات إيران النفطية تسجل أدنى مستوى منذ 32 شهرا

الأربعاء 31 أكتوبر 2018 07:10 ص

سجلت صادرات خام النفط الإيراني، لآسيا، أدنى مستوى لها في 32 شهرا خلال سبتمبر/أيلول الماضي، بعدما خفضت الصين وكوريا الجنوبية واليابان مشترياتها بشدة قبيل عقوبات أمريكية مرتقبة على طهران.

وأظهرت البيانات، أن الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية، استوردت في الشهر الماضي 1.13 مليون برميل يوميا من إيران، بانخفاض 40.9% على أساس سنوي.

وهذا هو أدنى مستوى منذ يناير/كانون الثاني 2016، حينما رفعت العقوبات السابقة التي كانت مفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي.

وتعيد الولايات المتحدة، فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية، اعتبارا من 5 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، في إطار سعي الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، لإجبار طهران على قبول اتفاق أكثر تقييدا بشأن برنامجيها النووي والصاروخي.

وقدر مصدر في قطاع النفط، يتتبع أيضا الصادرات حجم صادرات النفط الإيرانية في النصف الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عند 1.8 ملايين برميل يوميا، بما في ذلك شحنات سفن لم تظهر في التتبع بالأقمار الصناعية.

واتفق مصدر آخر مبدئيا مع التقدير الأخير قبل أن يخفضه في وقت لاحق إلى 1.65 مليون برميل حتى 22 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقبل إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في مايو/أيار الماضي بشأن العقوبات على طهران، تجاوزت صادرات إيران 2.5 مليون برميل يوميا.

وفى وقت سابق، ذكر موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية (شانا) أن إيران بدأت بيع النفط الخام لشركات خاصة من أجل تصديره في إطار استراتيجية لمواجهة العقوبات الأمريكية.

وكشف الموقع أن من بين مليون برميل طرحت في بورصة الطاقة بيع 280 ألف برميل بسعر 74.85 دولار للبرميل.

يشار إلى أن إيران تعتبر ثالث أكبر منتج للنفط الخام في منظمة "أوبك".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران نفط صادرات نفطية آسيا النفط الإيراني