حماس والجهاد تؤكدان على استمرار مسيرات العودة السلمية

الخميس 1 نوفمبر 2018 03:11 ص

أعلنت حركتا "حماس"، و"الجهاد الإسلامي"، الخميس أن "مسيرات العودة، ستستمر حتى تحقق أهدافها، مع الحفاظ على سلميتها".

وأكدت الحركتان في بيان مشترك أصدراه عقب اجتماع "موسع" عقدته قيادة الحركتين في مقر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، "إسماعيل هنية" على "حماية خيار وبرنامج المقاومة وتفعيل غرفة العلميات المشتركة التي شكّلتها الأجنحة العسكرية لفصائل المقاومة وتطويرها".

ولفتت القيادتان إلى أنهما بحثتا "بشكل معمق المخاطر المحدقة بالقضية الفلسطينية ومحاولة تصفيتها وخاصة المخاطر المتعلقة بقضية ​القدس​ واللاجئين وقيام ​إسرائيل​ بالتسلل عبر بوابة التطبيع إلى المنطقة".

كما بُحث "تداعيات عقد المجلس المركزي بشكل انفصالي وإقصائي وتأثير ذلك على الواقع الفلسطيني الداخلي".

وأشارت الحركتان إلى أنهما "بحثتا العديد من القضايا المهمة وخاصة التصعيد الإسرائيلي وعمليات القصف التي قام بها مطلع الأسبوع الحالي والتي كان أخطرها قتل الأطفال الثلاثة جنوب قطاع غزة، وسبل الارتقاء بمسيرة العودة ونتائج الجهود المبذولة والمباحثات المتواصلة من أجل كسر الحصار وتثبيت تفاهمات وقف إطلاق النار".

وثمنت الحركتان الجهود المصرية والقطرية والأمم المتحدة من أجل التخفيف من معاناة شعبنا وتحقيق تطلعاته بكسر وإنهاء الحصار، والترحيب بهذه الجهود مع التأكيد على إنجاحها بما يخدم مصلحة شعبنا.

وطالب البيان بضرورة استعادة وحدة الشعب الفلسطيني وإنهاء الانقسام بما يحقق وحدة الموقف الفلسطيني في مواجهة التحديات الخطيرة المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

كما دعا إلى "وقف كافة العقوبات فورًا عن قطاع غزة وعدم القيام بأي خطوات من شأنها زيادة معاناة شعبنا وزيادة الفرقة بين مكوناته الأصلية"، في إشارة للإجراءات التي اتخذها الرئيس "محمود عباس" قبل أكثر من عام، وشملت قرارات منها تخفيض رواتب الموظفين.

كما حذرت حماس والجهاد من مخاطر ما قالت إنه اندفاع بعض العرب نحو التطبيع مع (إسرائيل).

وتنظم فصائل فلسطينية، من أبرزها "حماس والجهاد"، مسيرات قرب السياج الفاصل بين القطاع و(إسرائيل) منذ نهاية مارس/آذار الماضي، أسفرت عن استشهاد أكثر من مائتي فلسطيني وجرح الآلاف.

وثمنت الحركتان في البيان "الجهود المصرية والقطرية والأمم المتحدة من أجل "التخفيف من معاناة شعبنا، والترحيب بهذه الجهود مع التأكيد على انجاحها بما يخدم مصلحة شعبنا".

  كلمات مفتاحية

حماس الجهاد مسيرات العودة المصالحة محمد كوثراني

صورة بألف كلمة.. شاب بلا قميص أيقونة تاريخية لمسيرات العودة