و.بوست: بن سلمان وصف خاشقجي بالإسلامي الخطير

الخميس 1 نوفمبر 2018 05:11 ص

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، الخميس، أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، وصف الصحفي الراحل "جمال خاشقجي"، بـ"الإسلامي الخطير"، في اتصال مع البيت الأبيض.

وقالت الصحيفة نقلا عن أشخاص مطلعين، إن "بن سلمان" وصف "خاشقجي" بـ"الإسلامي الخطير" بعد أيام على اختفاء الأخير، في اتصال هاتفي مع "جاريد كوشنر"، صهر الرئيس "دونالد ترامب"، ومستشار الأمن القومي "جون بولتون".

وأوضحت الصحيفة أن الاتصال جرى ين الجانبين قبل إقرار السعودية علنا بمقتل "خاشقجي" داخل قنصليتها في إسطنبول التركية.

وقالت إن ولي العهد حث خلال الاتصال ذاته، "كوشنر" و"بولتون" على الحفاظ على التحالف السعودي الأمريكي، وقال إن "خاشقجي كان عضوا في جماعة الإخوان المسلمين"، وهي جماعة يعارضها "بولتون" ومسؤولون كبار في إدارة "ترامب".

وبعد صمت دام 18 يومًا، أقرت الرياض بمقتل "خاشقجي"، داخل قنصليتها؛ إثر ما قالت إنه "شجار"، وأعلنت توقيف 18 سعوديًا للتحقيق معهم، فيما لم تكشف عن مكان الجثة.

وقوبلت هذه الرواية بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، تحدثت إحداها عن أن "فريقًا من 15 سعوديًا تم إرسالهم للقاء خاشقجي، وتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم".

وأعلنت النيابة العامة السعودية، الخميس الماضي، أنها تلقت "معلومات" من الجانب التركي تفيد بأن المشتبه بهم قتلوا خاشقجي "بنية مسبقة".

وتتواصل المطالبات التركية والدولية للسعودية بالكشف عن مكان جثة "خاشقجي"، والجهة التي أمرت بتنفيذ الجريمة.

  كلمات مفتاحية

السعودية بن سلمان خاشقجي إسلامي

أنقرة: سنتعاون مع المحاكم الدولية في مقتل خاشقجي