بيل غيتس يوقف التعاون مع مؤسسة بن سلمان الخيرية

الجمعة 2 نوفمبر 2018 05:11 ص

قررت مؤسسة "بيل ومليندا غيتس" الخيرية إيقاف التعاون مع مؤسسة "محمد بن سلمان" الخيرية "مسك" التي يرأسها ولي العهد السعودي، على خلفية جريمة اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي".

وأوضحت متحدثة باسم المؤسسة، التي أنشأها مؤسس شركة مايكروسوفت "بيل غيتس" وزوجته "مليندا"، الخميس، أن "الوضع الراهن كان عاملا وراء قرار الامتناع عن الجولات المستقبلية"، في إشارة إلى برنامج تمويل برامج مشتركة مع "مسك"، وفقا لما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

وأضافت المتحدثة أن "خطف جمال خاشقجي وقتله مقلق للغاية"، مشيرة إلى أن المؤسسة تراقب الأحداث الراهنة بقلق بالغ.

وأطلقت مؤسستا "غيتس" و"مسك" مبادرة بـ10 ملايين دولار، العام الماضي؛ لتقديم منح إلى شبان في أنحاء العالم من أجل مبادرات في مجالات الصحة والتنمية.

وكان من المفترض أن تمول كلتا المؤسستين مبادرة بـ5 ملايين دولار، لكن المتحدثة باسم مؤسسة "غيتس" أشارت إلى التزامها بإكمال الجولة الأولى من التمويل فقط، بقيمة 1.5 مليون دولار، والوفاء بالتزاماتها تجاه المستفيدين الحاليين، دون أن تقوم بجولات تمويل أخرى.

ويأتي قرار مؤسسة "غيتس" في وقت تتعرض فيه السعودية لضغوط دولية مكثفة، على خلفية مقتل "خاشقجي" الذي اعترفت به السعودية رسميا بعد 18 يوما من وقوعه داخل قنصلية المملكة بمدينة إسطنبول التركية.

ويؤشر إلغاء باقي مراحل مبادرة التمويل إلى مقاطعة مؤسسة "بيل ومليندا غيتس" مؤتمر "مسك" العالمي المقرر عقده بالرياض في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

يذكر أن الملياردير الأمريكي "بيل غيتس" حضر مؤتمر مؤسسة "مسك" في الرياض، العام الماضي، والتقى ولي العهد السعودي لمناقشة مشروعات مشتركة.

  كلمات مفتاحية

بيل غيتس محمد بن سلمان جمال خاشقجي مسك السعودية

«بيل غيتس» يحذر من وباء خطير سيقتل 30 مليونا في عام

«الوليد بن طلال» يشارك بـ50 مليون دولار لدعم صندوق «بيل غيتس» للطاقة النظيفة

التجسس يدفع يونسكو لإعادة النظر بشراكتها مع مؤسسة بن سلمان الخيرية