الأهلي والترجي.. معركة نارية في ذهاب نهائي أبطال أفريقيا

الجمعة 2 نوفمبر 2018 12:11 م

تتجه أنظار عشاق كرة القدم الأفريقية والعربية، مساء الجمعة، إلى ملعب "برج العرب" بمدينة الإسكندرية، حيث يستضيف فريق الأهلي المصري، نظيره الترجي الرياضي التونسي، في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا 2018.

ويعول الأهلي على مجموعة منسجمة، وينشط في خط الوسط بشكل خاص "وليد سليمان" و"وليد أزارو"، في الجهة المقابلة، يعتمد الترجي على أسلحة هجومية، على غرار "أنيس البدري" و"هيثم جويني" الذي اعتاد على إنقاذ فريقه في الأوقات الصعبة.

وشق الأهلي طريقه إلى المشهد النهائي البطولة، بعدما تصدر ترتيب المجموعة "A"، برصيد 13 نقطة، من الفوز في 4 والتعادل في 1 والهزيمة في 1، وأحرز لاعبوه 9 أهداف واستقبلت شباكه 5 أهداف.

فيما احتل الترجي الرياضي المركز الثاني في المجموعة "A"، برصيد 11 نقطة، من الفوز في 3 والتعادل في 2 والهزيمة في 1، أحرز لاعبوه 8 أهداف واستقبلت شباكه 4 أهداف.

وفي دور ربع النهائي تجاوز الأهلي عقبة حوريا الغيني، بالتعادل معه سلبياً ذهاباً والفوز عليه إيابا 4-0، فيما أطاح الترجي بمواطنه النجم الساحلي التونسي، بالفوز عليه ذهاباً وإياباً 2-1 و1-0.

وفي دور نصف النهائي، تفوق الأهلي على وفاق سطيف الجزائري، بالفوز عليه ذهاباً 2-0 والخسارة إياباً 2-1، فيما تجاوز بريميرو دي اوجوستو الأنغولي، بالخسارة أمام ذهاباً 1-0 والفوز على إياباً 4-2.

وسبق وأن تواجه الأهلي مع الترجي في دور المجموعات، حيث حسم التعادل السلبي مواجهة الذهاب في القاهرة، قبل أن يفوز الفريق المصري في الإياب 1-0، بتونس.

وخاض لاعبو الأهلي 12 مباراة في دوري أبطال أفريقيا هذا الموسم، حيث حقق الفريق الأحمر الفوز في 8 مباريات بنسبة 66.6%، وتعادل في مباراتين بنسبة 16.7%، وخسر مباراتين في مباراتين بنسبة 16.7%.

فيما خاض الترجي التونسي 14 مباراة في دوري أبطال أفريقيا بعدما بدأ الفريق مشواره من دور الـ64 التمهيدي، حقق خلالهم الفوز في 8 مباريات بنسبة 57%، وخسر مباراتين بنسبة 14%، وتعادل في 4 مباريات بنسبة 29%.

وعلى مستوى التهديف، سجل لاعبو الأهلي 23 هدفًا بمعدل تهديف 1.9 هدفاً لكل مباراة، واستقبلت شباكه 8 أهداف بمعدل 0.66 هدفاً لكل مباراة، وحافظ الأحمر على نظافة شباكه في 8 مباريات.

بينما أحرز لاعبو الترجي التونسي 22 هدفًا في مباريات دوري الأبطال هذا الموسم بمعدل 1.6 هدفاً لكل مباراة، واستقبلت شباكه 9 أهداف بمعدل 0.64 هدفاً لكل مباراة، وحافظ على نظافة شباكه في 7 مباريات.

أعلنت لجنة الحكام التابعة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف"، تعيين حكم جزائري لإدارة ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا، وهو الجزائري "مهدي عبيد شارف".

وفي سياق آخر، انعقد الاجتماع الفني الخاص بالمباراة، وتم الاتفاق على أن يرتدي الترجي الزي الأزرق، فيما يلعب الأهلي بزيه التقليدي الأحمر.

وألغى الترجي الرياضي، مرانه الرئيسي الذي كان من المقرر أن يقام، مساء الخميس، استعدادا لمواجهة الأهلي، ما أثار حالة من الجدل بشأن أسبابه، خاصة أنه من المعتاد أن يكشف ذلك المران للمدرب مدى جاهزية عناصره قبل المباراة.

وفسر البعض القرار بأنه جاء بعدما فوجئت البعثة التونسية، بوجود عدد من المنتمين للأهلي، الذي كان قد أدى مرانه قبل نظيره التونسي على نفس الملعب، الأمر الذي اعتبره الجهاز الفني للترجي، محاولة لاستكشاف ملامح التشكيل وطريقة اللعب.

وعلى الجانب الأخر، حضر رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي "محمود الخطيب"، مران الفريق الأخير، كما تواجد في فندق الإقامة وساند اللاعبين، واطمأن على كل كبيرة وصغيرة وأشعل حماس اللاعبين بمطالبتهم بالفوز والتتويج باللقب القاري.

وسيطر التفاؤل على لاعبي الترجي، وقال "خليل شمام": "ندرك جيدًا ما ينتظرنا أمام الأهلي، من المهم أن نلعب على نقاط قوتنا، يجب التحلي بالتركيز الشديد، وأن نعمل جاهدين من أجل العودة بنتيجة إيجابية قبل مباراة الإياب في رادس".

أما "شمس الدين الذوادي"، قال: "سنقاتل من أجل تحقيق نتيجة إيجابية على ملعب برج العرب، نعلم جيدًا أن منافسنا من العيار الثقيل، لكن هذه المرة سنؤكد أننا الأفضل".

وتابع: "حضورنا الذهني سيكون حاسمًا، ولذلك سنحاول الحفاظ على تركيزنا حتى آخر دقيقة في اللقاء".

وأكد المدرب العام للترجي "مجدي تراوي"، أن فريقه جاهز لمواجهة الأهلي، وقال: "اللقاءات النهائية ذات طابع خاص وحسابات أخرى، وتحديدا بالنسبة للفرق الكبيرة، كما هو الحال بالنسبة للأهلي والترجي".

وتابع: "الفريقان كتاب مفتوح لبعضهما، خاصة أنهما تقابلا في دور المجموعات، ولدينا طموح كبير لتحقيق نتيجة إيجابية غدا تُسهّل من مهمتنا في العودة بتونس، خاصة أن الترجي يدرك جيدا نقاط القوة في صفوف الأهلي".

كما أبدى "تراوي" ارتياحه للاستعانة بتقنية الفيديو، موضحا أنه أمر مفيد من الناحية الفنية، لأنه يزيد من فرص العدالة الكروية داخل المستطيل الأخضر.

وأكد المدير الفني للأهلي، الفرنسي "باتريس كارتيرون"، صعوبة مواجهة الترجي، مشيراً إلى أن الفريق التونسي منافس قوي جدًا واستحق الوصول إلى المباراة النهائية، حيث قدم أداءً قويًا على مدار مشوار البطولة، وذلك بغض النظر عن اهتزاز نتائجه محليًا.

وأوضح أن الفريق التونسي يمتلك مجموعة جيدة من اللاعبين في جميع الخطوط، ويقوده مدرب شاب يمتلك طموحًا كبيرًا، وهو أمر يزيد من صعوبة لقاء.

وأكد المدرب الفرنسي أنه عقد العديد من الجلسات مع لاعبي الفريق لتأهيلهم نفسيًا ومعنويًا لمواجهة الترجي، موضحًا أن لاعبيه لديهم خبرات وروح ستساعدهم على تحقيق الهدف المنشود واستعادة اللقب الأفريقي.

ويمتلك الأهلي الرقم القياسي من حيث عدد مرات التتويج بدوري أبطال أفريقيا برصيد (8 مرات)، فيما توج الترجي الرياضي بلقب دوري أبطال أفريقيا (مرتين).

وتحمل مباراة اليوم رقم 19 في تاريخ مواجهات الفريقين بعدما التقيا في 18 مباراة، حقق الأهلي الفوز في 7 مباريات، وتعادل الفريقان في 8 مباريات، وفاز الترجي في 3 مباريات.

  كلمات مفتاحية

الأهلي الترجي أبطال أفريقيا

مدرب الترجي يتهم الحكم الجزائري والكاف بالتواطؤ ومجاملة الأهلي