خلال أسبوع.. 210 مستثمرين أجانب يتقدمون بطلبات الجنسية التركية

الأحد 4 نوفمبر 2018 07:11 ص

كشف وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو" أن 210 مستثمرين أجانب تقدموا بطلبات للحصول على الجنسية التركية خلال الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد أن سهلت البلاد عملية الحصول على الجنسية.

وعدلت تركيا متطلبات حصول الأجانب على الجنسية التركية لتشجيع الاستثمار، ونشرت اللوائح الجديدة في الجريدة الرسمية في 19 سبتمبر/أيلول الماضي.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، أعلنت وزارة الداخلية أنها ستفتح مكتبا للخدمة لتسهيل إجراءات الحصول على تصريح إقامة طويلة الأجل للمستثمرين الأجانب.

وقالت الوزارة إن المكاتب ستقوم بمراقبة شروط المتقدمين، ودعم المستثمرين، وتقديم الاستشارات، وتتبع الطلبات.

وقال "صويلو" إن الأجانب الذين يريدون أن يكونوا مواطنين أتراك بحاجة إلى استثمار مبلغ 500 ألف دولار، أو شراء عقارات بقيمة 250 ألف دولار، أو توفير فرص عمل لـ50 مواطنا تركيا على الأقل.

وأضاف وزير الداخلية التركي أنه بمجرد أن يتقدم المستثمرون الذين يستوفون الشروط بطلب للحصول على الجنسية عبر المكاتب الخاصة في جميع أنحاء تركيا، فإن إجراءاتهم ستكتمل خلال 45 يوما.

ووفقا للوائح الجديدة، فإن الأجانب الذين يمتلكون عقارات في تركيا بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار، بدلا من حد سابق قدره مليون دولار، يمكنهم الآن التقديم للحصول على الجنسية التركية.

أيضا، تم تخفيض الحد الأدنى من الاستثمارات الرأسمالية الثابتة للحصول على الجنسية التركية للأجانب إلى 500 ألف دولار من مليوني دولار.

كما تغطي اللائحة الأجانب الذين يودعون ما لا يقل عن 3 ملايين دولار في البنوك التركية، وتم كذلك تخفيض الحد الأدنى للودائع في البنوك التركية بمقدار 3 ملايين دولار إلى 500 ألف دولار.

وتنطبق لائحة مماثلة على المستثمرين الأجانب الذين يملكون سندات حكومية بقيمة لا تقل عن 500 ألف دولار لفترة 3 سنوات متواصلة. وفي السابق، كان الحد الأدنى المطلوب للسندات الحكومية هو 3 ملايين دولار.

علاوة على ذلك، سيتمكن الأجانب الذين يوفرون فرص عمل لما لا يقل عن 50 مواطنا تركيا، مقارنة بالمتطلب السابق البالغ 100 وظيفة، من تقديم طلبات للحصول على الجنسية التركية.

  كلمات مفتاحية

الجنسية التركية مستثمرون أجانب وزير الداخلية التركي عقارات سندات بنكية

إسطنبول.. ندوة بمشاركة مسؤولين أتراك ومستثمرين عرب

منذ 2016.. 9 آلاف مستثمر أجنبي يحصلون على الجنسية التركية