صحيفة فرنسية: العقوبات الأمريكية تخنق إيران

الأحد 4 نوفمبر 2018 08:11 ص

قالت صحيفة "ليزيكو" الاقتصادية الفرنسية، إن الدفعة الجديدة من العقوبات الأمريكية ضد إيران، من شأنها أن تزيد من الضغط على طهران وتخنقها بشكل حقيقي، بحيث إنها ستضع جميع البلدان التي ستواصل شراء النفط الإيراني نفسها في مواجهة غضب إدارة "دونالد ترامب".

وأوضحت الصحيفة أن هناك إحصائيتين تعكسان حجم هذا الحصار الأمريكي غير المسبوق في العالم منذ ذاك الذي فرض على العراق في التسعينيات؛ الإحصائية الأولى تؤكد أن النفط والغاز يوفران 95% من مداخيل إيران من العملة الصعبة، والثانية أنهما أيضا يشكلان أيضا نصف مداخيل الميزانية في هذا البلد.

وأضافت "ليزيكو" أن هذه الدفعة الجديدة من العقوبات الأمريكية، تأتي بعد نحو 5 أشهر من دفعة العقوبات التي فرضت على إيران بعد تمزيق إدارة "ترامب" للاتفاق النووي الذي وقعت عليه إدارة سلفه "أوباما" عام 2015، وتقضي تلك العقوبات بمنع شراء جميع المواد الصناعية والمعدنية الإيرانية.

ولأن الاقتصاد الأمريكي أكبر أربعين مرة من الاقتصاد الإيراني، فإن المراقبين يجمعون على أنه بالنسبة للمستثمرين الكبار، فإن الخيار هو لصالح أمريكا، وبالتالي فإن إيران ستجد نفسها في مواجهة أزمة اقتصادية واجتماعية خانقة وخطيرة جداً.

وتوقعت الصحيفة أن تلك العقوبات ستحرم تقريباً من روافد كل عملتها الصعبة، وهو ما من شأنه أن يتسبب في تدني عملتها إلى مستويات قياسية، بعد أن هبطت حتى الآن من 48 ألفا مقابل 1 دولار في يناير/كانون الثاني الماضي، وإلى 12 ألفاً في نهاية شهر يوليو/تموز، ثم إلى 186 ألفاً مقابل بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول.

وقد أدى ذلك إلى حصول ارتفاع هائل على مستوى الأسعار وتضاعف في نسبة التضخم الذي بلغ 270% سنويا، مع زيادة البطالة خاصة بين الشباب.

ومع ذلك، أكدت "ليزيكو" أن صادرات إيران من البترول لن تتراجع حتى مستوى الصفر، غير أنها ستنخفض من 2.6 مليون برميل يومياً إلى 1.1 مليون برميل يومياً، أي ما يعادل صادراتها خلال فترة حصارها بين عامي 2012-2015.

واعتبرت الصحيفة الفرنسية أنه، حتى الآن تمكن الإيرانيون من التكيف مع العديد من الأزمات الاقتصادية في الماضي، بفضل قدرتهم الكبيرة على تحمل الصعوبات، وكذلك امتلاك البلاد لاحتياطي كبير من العملة الصعبة يصل إلى نحو 98 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

الحصار الأمريكي العقوبات الأمريكية النفط الإيراني